للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكره رزين في جامعه، وأبو القاسم الأصبهاني في كتابه بغير إسناد.

٥٨٥٠ - وَقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ: ثَنَا عَبْدَانُ، ثَنَا نوح، عَنْ أَخِيهِ خَالِدِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ قَتَادَةَ "في قول الله- عز وجل- (وطلح منضود) قال: الموز".

٥٨٥١ - وقال أبو داود الطيالسي: ثنا شيبان، عن جابر، عن يزيد بن مرة، عن سلمة بن يزيد الجعفي- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى الله عليه وسلم - يقول: "في قول الله- عز وجل: (إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكاراً عرباً أتراباً) قال: من الثيب وغير الثيب". هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ؟ لِضَعْفِ جَابِرٍ الْجُعْفِيِّ.

٥٨٥٢ / ١ - قَالَ يونس: ثنا الطيالسي، وَثَنَا حَمَّادُ بْنُ زْيَدٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عن عقبة بن صهبان، عن أبي بكرة- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- "فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: (ثلة من الأولين وقليل من الآخرين) قال: كلتاهما من هذه الأمة".

وروى هذا الحديث الحجاج، عن حماد بن سلمة ورفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

٥٨٥٢ / ٢ - رواه مسدد: مرفوعاً وموقوفاً فقال: ثنا خاقان بن عبد الله بن الأهتم، عن علي بن زيد، عن عقبة بن صهبان، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - "فِي قوله تعالى: (ثلة من الأولين) ... " فذكره.

٥٨٥٢ / ٣ - قَالَ مُسَدَّدٌ: وَثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنِ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ، سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ صَهْبَانَ يحدث عن أبي بكرة ... فذكره موقوفاً.

<<  <  ج: ص:  >  >>