للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

المبحث الرابع مكنونات سورة «إبراهيم» «١»

١- كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ [الآية ٢٤] .

هي النّخلة «٢» .

٢- كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ [الآية ٢٦] .

هي الحنظلة «٣» .

وقيل: الثوم. حكاه ابن عسكر.

٣- أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْراً [الآية ٢٨] . قال عليّ بن أبي طالب: هم كفّار قريش. أخرجه النّسائي «٤» . وأخرج ابن أبي حاتم عن عمرو بن دينار قال: هم قريش ومحمد النعمة.

٤- رَبَّنا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي [الآية ٣٧] .

هو إسماعيل.


(١) . انتقي هذا المبحث من كتاب «مفحمات الأقران في مبهمات القرآن» للسّيوطي، تحقيق إياد خالد الطبّاع، مؤسسة الرسالة، بيروت، غير مؤرخ.
(٢) . روى البخاري [٦٢] في العلم و (٤٦٩٨) في التفسير، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: «كنّا عند رسول الله (ص) فقال: أخبروني بشجرة تشبه، أو كالرجل المسلم لا يتحاتّ ورقها ولا تؤتي أكلها كل حين؟ قال ابن عمر: فوقع في نفسي أنها النخلة، ورأيت أبا بكر وعمر لا يتكلّمان، فكرهت أن أتكلّم. فلمّا لم يقولوا شيئا، قال رسول الله (ص) : هي النخلة. فلمّا قمنا قلت لعمر: يا أبتاه، والله لقد كان وقع في نفسي أنها النخلة. فقال: ما منعك أن تتكلّم؟ قال لم أركم تتكلمون، فكرهت أن أتكلم أو أقول شيئا. قال عمر: لأن تكون قلتها أحبّ إلي من كذا وكذا» .
(٣) . أخرج الحاكم من حديث أنس: «الشجرة الطيبة النخلة، والشجرة الخبيثة الحنظلة» . انظر «فتح الباري» ٨/ ٣٧٨ و «المستدرك» للحاكم ٢/ ٣٥٢.
(٤) . والحاكم: وقال: صحيح عال ٢/ ٣٥٢ وانظر «الدر المنثور» ٤/ ٨٥، و «مجمع الزوائد» ٧/ ٤٤. وفي البخاري (٤٧٠٠) عن ابن عباس: أنهم كفار أهل مكّة.