للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

المبحث الثالث أسرار ترتيب سورة «الجمعة» «١»

أقول: ظهر لي في وجه اتّصالها بما قبلها: أنه تعالى لمّا ذكر في سورة الصفّ حال موسى (ع) مع قومه، وأذاهم له، ناعيا عليهم ذلك «٢» ذكر في هذه السورة حال الرّسول (ص) ، وفضل أمّته، تشريفا لهم، ليظهر فضل ما بين الأمّتين، ولذا لم يعرض فيها لذكر اليهود.

وأيضا لمّا ذكر، سبحانه، هناك حكاية عن قول عيسى (ع) : وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ [الصف:

٦] . قال هنا: هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (٢) . إشارة إلى أنه (ص) هو الذي بشّر به عيسى (ع) . وهذا وجه حسن في الربط.

وأيضا، لما ختم سبحانه تلك السورة بالأمر بالجهاد، وسمّاه تجارة، ختم هذه بالأمر بالجمعة، وأخبر أنها خير من التجارة الدنيوية.

وأيضا: فتلك سورة الصفّ، والصفوف تشرع في موضعين: القتال، والصلاة، فناسب تعقيب سورة صف القتال بسورة صلاة تستلزم الصف ضرورة، وهي الجمعة، لأنّ الجماعة شرط فيها، دون سائر الصلوات.

فهذه وجوه أربعة فتح الله بها.


(١) . انتقي هذا المبحث من كتاب: «أسرار ترتيب القرآن» للسيوطي، تحقيق عبد القادر أحمد عطا، دار الاعتصام، القاهرة، الطبعة الثانية، ١٣٩٨ هـ: ١٩٧٨ م.
(٢) . وذلك في قوله تعالى: وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي [الصف: ٥] . وذكر في الصف عن بني إسرائيل: أنهم كذّبوا عيسى، وكذبوا على الله، وأرادوا يطفئوا نور الله وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ، في الآيات [٦- ٩] .
ثم ذكر هنا تعليل هذا التكذيب بالغباء، وأبطل حجتهم في أنّهم شعب الله المختار [الآيات ٥- ٧] .