للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

المبحث الأول أهداف سورة «نوح» «١»

سورة نوح سورة مكية، آياتها ٢٨، نزلت بعد سورة النحل.

[فكرة السورة]

السورة قصة نبيّ من أولي العزم من الرسل، أرسله الله تعالى إلى قومه ليدعوهم إلى الإيمان، فقاوموا دعوته، وأنكروا رسالته، فلفت نوح (ع) نظرهم إلى التأمّل في خلق السماء والشمس والقمر، والأرض والنبات وسائر المخلوقات، ولكنّهم صمّوا آذانهم عن سماع الحق، وحجبوا عيونهم عن النظر في الأدلّة الواضحة والحجّة الدامغة، فاستحقّوا عقاب الله وأغرقوا بالطوفان في الدنيا، ولهم في الاخرة عذاب شديد.

[أهداف الرسالات]

السورة نموذج حيّ لمعاناة الرسل مع قومهم، وجهادهم في سبيل الدعوة، لقد مكث نوح (ع) مع قومه ألف سنة إلّا خمسين عاما، وما آمن معه إلّا قليل ولقد كان عناد قومه سببا في هلاكهم. وكأن الله سبحانه أراد أن يحذّر أهل مكة من العناد، وأن يذكّرهم بمن أهلك من الكافرين قال تعالى:

وَكَمْ أَهْلَكْنا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (١٧) [الإسراء] .

يعني لقد أهلك الله قوم نوح، وأهلك من بعده عددا كبيرا كعاد وثمود وفرعون وكان هلاكهم جزاء عادلا، وعقابا مناسبا، لقوم يعلم الله إصرارهم


(١) . انتقي هذا الفصل من كتاب «أهداف كلّ سورة ومقاصدها» ، لعبد الله محمود شحاته، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة، ١٩٧٩- ١٩٨٤.