للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

المبحث الأول أهداف سورة «الفجر» «١»

سورة «الفجر» سورة مكّيّة، آياتها ٣٠ آية، نزلت بعد سورة «الليل» . تبدأ السورة بالقسم، فتقسم بالفجر، والليالي العشر، والشفع والوتر، على أن الإسلام حقّ، وأنّ البعث والحساب حق. وقد ضربت أمثلة بمن أهلكه الله تعالى من المعاندين كعاد وثمود، وذكرت تصوّرات الإنسان غير الإيمانيّة، وسوء فهمه لاختبار الله له بهذه النعم. ثم ردّت على هذه التصوّرات، ببيان الحقيقة التي تنبع منها هذه التصورات الخاطئة، وهي الجحود والأثرة وحبّ المال والمتعة.

ثمّ وصفت مشهدا عنيفا مخيفا من مشاهد الآخرة، ويظهر فيها جلال الله سبحانه، وتظهر الملائكة للحساب، وتظهر جهنّم أمام العصاة وفي الختام نداء نديّ رخيّ للنفس المطمئنة، بأن تعود الى رضوان الله وجنته.

ومن هذا الاستعراض السريع، تبدو الألوان المتعدّدة في مشاهد السورة، كما يبدو تعدّد نظام الفواصل، وتغيّر حروف القوافي، بحسب تنوّع المعاني والمشاهد.

[فالآيات ١- ٥] تنتهي بالراء مثل وَالْفَجْرِ (١) وَلَيالٍ عَشْرٍ (٢) والآيات [٦- ١٤] تنتهي بحرف الدال مثل أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعادٍ (٦) .

[والآيتان ١٥ و ١٦] : تنتهيان بحرف النون، والآيات الباقية متنوّعة فيها الميم والتاء والهاء.


(١) . انتقي هذا الفصل من كتاب «أهداف كلّ سورة ومقاصدها» ، لعبد الله محمود شحاته، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة، ١٩٧٩- ١٩٨٤.