للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[التأمين بعد الفاتحة]

الفتوى رقم (٢٠٠٣٦)

س: في الحديث: «إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه» ولكن لحد الآن لم أر ولو أثرا من هذا الحديث، مسحوه من الخريطة، حتى في المسجد الحرام لم يطبق هذا الحديث فكيف تفسر هذه الظاهرة؟ هل أئمة المساجد لم يطلعوا على هذا الحديث؟ أم لم يستطيعوا تطبيقه؟

ج: أولا: الحديث المذكور أخرجه الشيخان في (صحيحيهما) بلفظ: «إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه (١) » .

ثانيا: ذهب جمهور أهل العلم إلى أن المأموم يوافق الإمام في التأمين مفسرين قوله في الحديث: «إذا أمن الإمام فأمنوا (٢) » أي: إذا أراد التأمين، ويؤيد ذلك ما ثبت في (الصحيحين) أيضا من حديث أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا قال الإمام فقولوا: آمين، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه (٤) » .


(١) صحيح البخاري الدعوات (٦٤٠٢) ، صحيح مسلم الصلاة (٤١٠) ، سنن الترمذي الصلاة (٢٥٠) ، سنن النسائي الافتتاح (٩٢٨) ، سنن أبي داود الصلاة (٩٣٦) ، سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (٨٥٢) ، مسند أحمد (٢/٤٥٩) ، موطأ مالك النداء للصلاة (١٩٥) ، سنن الدارمي الصلاة (١٢٤٦) .
(٢) صحيح البخاري الدعوات (٦٤٠٢) ، صحيح مسلم الصلاة (٤١٠) ، سنن الترمذي الصلاة (٢٥٠) ، سنن النسائي الافتتاح (٩٢٨) ، سنن أبي داود الصلاة (٩٣٦) ، سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (٨٥٢) ، مسند أحمد (٢/٤٥٩) ، موطأ مالك النداء للصلاة (١٩٥) ، سنن الدارمي الصلاة (١٢٤٦) .
(٣) صحيح البخاري تفسير القرآن (٤٤٧٥) ، سنن النسائي الافتتاح (٩٢٩) ، سنن أبي داود الصلاة (٩٣٥) ، مسند أحمد (٢/٤٥٩) ، موطأ مالك النداء للصلاة (١٩٦) ، سنن الدارمي الصلاة (١٢٤٦) .
(٤) سورة الفاتحة الآية ٧ (٣) {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}

<<  <  ج: ص:  >  >>