للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وآخر ما تكلمت عليه فى هذا الأمر بيان الحكمة من النهى عن الخروج من البلدة التى ينتشر فيها الطاعون وبينت سبع حكم فى ذلك وبقى علينا أن نتدارس الحكم من منع الخروج أوليس كذلك من منع الدخول إلى البلد الذى ينتشر فيه الطاعون تقدم معنا أنه إذا وجد الطاعون فى بلد لا يجوز أن ندخلها ولا أن نخرج منها لا يجوز أن نخرج منها لأمور كثيرة بينتها لا يجوز أن ندخلها أيضا الإمام ابن القيم عليه وعلى أئمتنا رحمة ربنا فى كتابه زاد المعاد فى هدى نبينا خير العباد عليه الصلاة والسلام فى الجزء الرابع صفحة أربع وأربعين أورد خمس حكم لذلك أى فى المنع من الدخول إلى البلدة التى ينتشر فيها الطاعون؟

أولها: لتجنب الأسباب المؤذية تجنب الأسباب المؤذية تقدم معنا الطاعون يخبر الجن ويظهر بعد ذلك أعراض كما تقدم معنا من انتفاخ فى بدن الإنسان من عفونة من رائحة من من فأنت سلم نفسك من مباشرة هذا ومن رؤيته بما أنه لم يقدر عليك وأنت بعيد عنه فحصن نفسك منه تجنب الأسباب المؤذية.

الحكمة الثانية: الأخذ بالعافية والعافية هى مادة المعاش فى هذه الحياة وبعد الممات لتطلب العافية لنفسك وأن تسأل الله جل وعلا السلامة من كل ضر وأذى إذا كان فيه ضر فيه أذى ابتعد عنه.

والحكمة الثالثة: أن لا يستنشق الإنسان الهواء الذى يصبح فيه عفونة عند ظهور مرض من الأمراض فى بلد من البلاد.

والحكمة الرابعة: ألا يجاور المرضى لأنه قد يحصل له من جنس ما يحصل لهم بتقدير الله لا عن طريق العدوى كما سيأتينا وقلت سأختم الكلام فى أمر العدوى على هذا الأمر إن شاء الله.