للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٩٥ - حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن سالم، عن ثوبان. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (استقيموا/ ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكُم الصلاة، ولن يحافظ على الوضوء إلَاّ مؤمنٍ) (١) . رواهُ ابن ماجة عن علي بن محمد عن وكيع عن سفيان عن منصورٍ عن سالم بن أبي الجعد به (٢) .

١٢٩٦ - حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن سالمٍ، عن ثوبان قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (استقيموا لقُريشٍ ما استقاموا لكم) (٣) تفرَّد به.

١٢٩٧ - حدثنا عبد الرحمن، عن إسرائيل، عن منصورٍ، عن سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان قال: (لما أنزلت {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} (٤) قال: كُنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض أسفاره، فقال بعض أصحابه: قد نزل في الذهب والفضة ما نزل فلو أنّا علمنا أي المال خيرٌ اتخذناه؟ فقال: أفضله لساناً ذاكراً، وقلباً


(١) المسند: ٥/٢٧٦ من حديث ثوبان.
(٢) سنن ابن ماجه: الطهارة وسننها: المحافظة على الوضوء: ١/١٠١ وفي الزوائد: رجال إسناده ثقات أثبات. إلا أن فيه انقطاعاً بين سالم وثوبان، ولكن أخرجه الدارمي وابن حبان في صحيحه من طريق / ثوبان متصلاً. وانظر سنن الدارمي: ١/١٦٨.
(٣) المسند: ٥/٢٧٧ من حديث ثوبان.
(٤) آية (٣٤) سورة التوبة.

<<  <  ج: ص:  >  >>