للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٥٩١ - ورواه النسائى ـ أيضًا ـ من حديث حماد بن سلمة عن عثمان أبى عمرو البتى، عن عبد الحميد بن سلمة عن أبيه ـ أن رجلاً أسلم وأبت أمه أن تسلم (١) ... الحديث وهذا مرسل من هذا الوجه.

١٢٥٩٢ - حدثنا هشيم ثنا عثمان أبو عمرو البتى عن عبد الحميد بن سلمة أن جده أسلم فى عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم تسلم جدته وله منها ابن فاختصما إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن شئتما خيرتما الغلام» قال: فأجلس الأب ناحية والأم ناحية وخيره فأنطلق نحو أمه فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «اللهم اهده» قال: فرجع إلى أبيه (٢) .

١٢٥٩٣ - حدثنا علي بن بحر ثنا عيسى بن يونس ثنا عبد الحميد بن جعفر أخبرنى أبى عن جدى رافع بن سنان أنه أسلم وأبت امرأته أن تسلم فأتت النبى - صلى الله عليه وسلم - فقالت: ابنتى وهى فطيم أو شبهه وقال رافع: ابنتى فقال النبى - صلى الله عليه وسلم - «اقعد ناحية» وقال لها: «اقعدى ناحية» وأقعد الصبية بينهما ثم قال: «ادعواها» فمالت إلى أبى أمها فأخذها (٣) .

رواه أبو داود عن إبراهيم بن موسى عن عيسى به.

١٢٥٩٤ - حدثنا إسماعيل، أن عثمان البيتى عن عبد الحميد بن سلمة عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن نقرة الغراب وعن فرشة السبع


(١) أخرجه النسائى فى «السنن الكبرى ٤/٨٣ رقم٦٣٨٨» .
(٢) أخرجه أحمد ٥/٤٤٦.
(٣) أخرجه أحمد ٥/٤٤٦، وأبو داود ٢/٦٧٩ رقم٢٢٤٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>