للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

السادس عشر:

١٣٢٠٤ - كنت أنا وأصحابي الذين قدموا معي في السفينة نزولاً في موضع، فكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتناوب عن صلاة العشاء كل ليلة نفر منهم. قال أبو موسى: فوافينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنا وأصحابي، وله بعض الشغل في أمره حتى اعتم بالصلاة، حتى أبهار الليل، ثم خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصلى بهم، فلما قضي صلاته، قال لمن حضر: ((على رسلكم، أعلمكم، أبشروا، إن من نعم الله عليكم، إنه ليس من الناس يصلي هذه الصلاة غيركم)) أو قال: ((ماصلى هذه الصلاة أحد غيركم)) - لاندري أي الكلمتين قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال أبو موسى: فرجعنا فرحين بما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (١) .

السابع عشر:

١٣٢٠٥ - وبه: عن أبي موسى -قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن أعظم المسلمين أجراً في الصلاة/ أبعدهم بأبعدهم ممشى، والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام في جماعة أعظم أجراً من الذي يصليها ثم ينام)) . لفظ مسلم (٢) .


(١) صحيح البخاري، ١/٢٠٧ رقم٥٤٢؛ وصحيح مسلم، ١/٤٤٣؛ ومسند أبي يعلى، ١٣/٢٨٥ رقم٧٣٠٠.
(٢) صحيح البخاري، ١/٢٣٣ رقم٦٢٣؛ وصحيح مسلم، ١/٤٦٠؛ وصحيح ابن خزيمة، ٢/٣٧٨ رقم١٥٠١؛ والسنن الكبرى للبيهقي، ٣/٦٤ رقم٤٧٥٨، ١٠/٧٧ رقم١٩٨٩٣؛ ومسند أبي يعلى، ١٣/٢٧٨ رقم٧٢٩٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>