للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٤٢٦ - حدثنا عبد الرحمن بن عباد بن راشد، سمعت الحسن يقول: حدثني رجل من بني سليط - أنه مر على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو جالس على باب المسجد، وعليه ثوب قطري ليس عليه، محتبي فيه، وهو يقول: ((المسلم أخو المسلم لايظلمه ولايخذله، التقوى ههنا)) ، ويشير بيده إلى صدره (١) . تفرد به.

١٣٤٢٧ - حدثنا هشيم، ابنا علي بن زيد، ثنا الحسن، أخبرني رجل من بني سليط - قال: دخلت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسمعته يقول: ((المسلم أخو المسلم، لايسلمه ولايخذله، التقوى ههنا - التقوى ههنا- مرتين أو ثلاثاً- ((وأشار بيده إلى صدره (٢) . تفرد به.

(حديث آخر)

١٣٤٢٨ - عن الحسن، عن غير واحد من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((أفطر الحاجم والمحجوم)) .

قال البخاري: ويروى، عن الحسن، عن غير واحد مرفوعاً بهذا.

وقال لي عباس: ثنا عبد الله بن علي، ثنا يونس، عن الحسن مثله، قيل له: عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: نعم، ثم قال: الله أعلم.

وقد روى النسائي، عن زكريا بن يحيى، عن عمرو بن علي، عن عبد الرحمن، عن أبي حرة، عن الحسن، عن غير واحد من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولم يقل: عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (٣) .


(١) مسند أحمد، ٤/٦٩.
(٢) مسند أحمد، ٥/٢٥.
(٣) السنن الكبرى للنسائي، ٢/٢٢٤ رقم ٣١٦٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>