للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٩٣ - حدثنا عبد الله بن محمدٍ، حدثنا ابنُ نمير وأبو أسامة (١) عن زكريا، عن سعدٍ بن إبراهيم، عن أبيه، عن جُبير بن مُطعم، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لَا حِلْفَ في الإسلام، وأَيُّمَا حِلْف كان في الجاهلية لم يزدهُ الإسلامُ إلا شدةً) (٢) .

رواهُ مسلمٌ عن أبي بكر بن أبي شيبة: وهو عبد الله بن محمد، ورواه أبو داود عن أخيه عُثمان بن أبي شيبة عنهما، وعن مُحمد بن بشر: ثلاثتهم عن زكرياء بن أبي زائدة (٣) . حدثنا عفان، ومحمد بن جعفر. قالا: حدثنا شُعبة عن سعد ابن إبراهيم. قال: سمعتُ [بعضَ] إخوتي عن أبي، عن جُبير بن مُطعمٍ: (أنه أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في فداءِ بدرٍ - قال ابن جعفر: في فداء المشركين وما أَسْلَمَ يومئذٍ - فدخلتُ المسجد، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأُ بالطور/ فكأنما صدع عن قلبي حين سمعتُ القرآن. قال ابنُ جعفر: فكأنما صُدِعَ قلبي حيث سمعت القرآن) تفرَّد به من هذا الوجه (٤) .

١٥٩٤ - وحدثنا محمد بن جعفر وبهزٌ. قالا: حدثنا شُعبة، عن


(١) في المخطوطة: (ابن أسامة) والصواب ما أثبتناه. يراجع تهذيب التهذيب: ٣/٢.
(٢) من حديث جبير بن مطعم في المسند: ٤/٨٣.
(٣) الحديث أخرجه مسلم في الفضائل: مؤاخاة النبي - صلى الله عليه وسلم - بين أصحابه: ٥/٣٩٠؛ وأخرجه أبو داود في الفرائض: في الحلف: ٣/١٢٩، وأخرجه مسلم وأبو داود عن ابن نمير وأبي أسامة وزاد أبو داود: (محمد بن بشر) وهذا هو ما عناه ابن كثير بقوله: (عنهما وعن محمد بن بشر ثلاثتهم) .
(٤) من حديث جبير بن مطعم في المسند: ٤/٨٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>