للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦١٢ - حدثنا سفيان، عن الزهري، عن محمد بن جبير، عن أبيه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (لو كان المُطعمُ بن عديٍ حياً، فكلمني في هؤلاء النتنى (١) أطلقتهم) يعني أسارى بدرٍ (٢) .

رواه البخاري وأبو داود من حديث عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري بهِ (٣) .

١٦١٣ - حدثنا سفيان، عن الزهري، عن محمد [بن جبير] بن مُطعمٍ، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. قال: (إنَّ لي أسماءً: أنا أحمدُ، وأنا محمدُ، وأنا الحاشرُ الذي يُحشرُ الناس على قدمي، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكُفر، وأنا العاقبُ، والعاقب الذي ليس بعده نبيٌ) (٤) .

رواهُ البخاري، ومسلم من حديث معمرٍ، وشُعيب زاد البخاري: ومالك زاد مسلم: ومعمر وعُقيل وسفيان بن عيينة، ويونس: كلهم عن الزُّهري به وقال الترمذي: حسنٌ صحيحٌ (٥) .

١٦١٤ - حدثنا سفيان، عن الزهري، عن محمد بن جُبير بن مُطعم، عن أبيه: ( [أنه] سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأُ في صلاة المغرب بالطُّور) (٦) .


(١) النتنى: جمع النتن، كزمن وزمنى سماهم نتنى لكفرهم كقوله تعالى: {إنما المشركون نجس} . النهاية: ٤/١٢٤.
(٢) من حديث جبير بن مطعم في المسند: ٤/٨٠.
(٣) الخبر أخرجه البخاري في المغازي: ٧/٣٢٣؛ وأبو داود في الجهاد: المن على الأسير بغير فداء: ٣/٦١.
(٤) من حديث جبير بن مطعم في المسند: ٤/٨٠.
(٥) الخبر أخرجه البخاري في المناقب عن طريق مالك عن الزهري: باب ماجاء في أسماء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ٦/٥٥٤؛ وفي التفسير من طريق شعيب عن الزهري: باب يأتي من بعدي اسمه أحمد: ٨/٦٤٠؛ ومسلم في الفضائل: أسماؤه - صلى الله عليه وسلم -: ٥/٢٠١؛ كما أخرجه الترمذي في الأدب: ماجاء في أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم -: ٥/١٣٥؛ والنسائي في الكبرى في التفسير كما في تحفة الأشراف: ٢/٤١٣.
(٦) من حديث جبير بن مطعم في المسند: ٤/٨٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>