للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٩٨ - حدثنا أبو مُعاوية، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن همام. قال: بال (١) جَريرُ بن عبد الله، ثم توضأ، ومسح على خُفيه [فقيل له: تفعلُ هذا وقد بُلتَ؟ قال: نعم. (رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بال، ثم توضأ ومسح على خفيه] ) (٢) قال إبراهيم: فكان يعجبُهم هذا الحديث، لأن إسلامَ جريرٍ كان بعد نُزول المائدة (٣) .

رواه الجماعة إلا أبا داود من حديث الأعمش بهِ (٤) .

١٧٩٩ - حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن همام. قال: رأيتُ جرير بن عبد الله يتوضأُ من مطهرة، ومسح على خُفيه، فقالوا: تمسحُ على خُفَّيك؟ فقال: (إني رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقال مرةُ: يمسحُ على خفيه) فكان هذا الحديث يعجبُ أصحابُ/ عبد الله يقولون: إنما كان إسلامُه بعد نزول المائدة (٥) .

١٨٠٠ - حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا سُليمانُ الأعمشُ، عن إبراهيم، عن همام بن الحارث: أنَّ جرير بن عبد الله بال، وتوضأ، ومسح على خفيه، فقيل له، فقال: (قد رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -


(١) في المخطوطة: (قال) مصحفاً.
(٢) الاستكمال من المسند.
(٣) من حديث جرير بن عبد الله في المسند: ٤/٣٥٨.
(٤) الخبر أخرجه البخاري في الصلاة: باب الصلاة في الخفاف: ١/٤٩٤.
ومسلم في الطهارة: (المسح على الخفين) : ١/٥٥٦، والترمذي وقال: حسن صحيح في الطهارة: المسح على الخفين: ١/١٥٥؛ والنسائي في المجتبي: المسح على الخفين: ١/٦٩، وفي الصلاة في الخفية: ٢/٥٧؛ وابن ماجه في السنن: ماجاء في المسح على الخفين: ١/١٨٠.
(٥) من حديث جرير بن عبد الله في المسند: ٤/٣٦١.

<<  <  ج: ص:  >  >>