للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤ - قال أبو نعيم: حدثنا أبو أحمد (الغطريفي) (١) ، حدثنا (الساجي) (٢) ، حدثنا يزيد بن يوسف، عن عمرو، حدثنا خالد بن نزار، حدثنا سفيان بن عيينة،

عن محمد بن المنكدر، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن أبيه،

قال: (وجهنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سرية وأمرنا أن نقول إذا نحن أمسينا

وأصبحنا: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثَاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ} (٣) فقرأناها

فغنمنا وسلمنا) .

٥ - (إبراهيم بن خَلاد بن سُويد الخزرجي وقيل أشهلىٌّ) (٤) .

٥ - روى أبو نعيم من طريق محمد بن إسحاق، حدثني عبد الله بن أبي لبيد، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي، عن إبراهيم بن خلاد قال: (دخل جبريل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا محمد كن عجاجاً ثجَّاجا) (٥) .

٦ - (إبراهيم بن عبد الرحمن العُذْرى) (٦)

ذكره الحسن بن عرفة، عن إسماعيل بن عياش، عن مُعان بن رفاعة،


(١) في الأصل (الطريفي) والتصويب من الأنساب ١٠/٥٦.
(٢) في الأصل (الديباجي) والتصويب في المصدر السابق.
(٣) الآية (١١٥) المؤمنون، وقال الحافظ ابن حجر في ترجمته في الإصابة: الحديث أخرجه ابن منده من طريق لا بأس بها. وفي أسد الغابة أخرجه ابن منده وأبو نعيم.
(٤) قال ابن الأثير في أسد الغابة: ذكر أبو نعيم أنه خزرجي، وجعله ابن منده أشهلياً، وهما متناقضان، فإن عبد الأشهل قبيلة مشهورة من الأوس، إلا إن أراد نسبه إلى عبد الأشهل ابن دينار بن النجار فهو من الخزرج والصحيح: أنه خزرجي أهـ ١/٥٢ باب الهمزة مع الباء وما يثلثهما، الإصابة ١/٩٥.
(٥) العج: رفع الصوت بالتلبية، والثج: إسالة دماء الهدي والأضاحي، النهاية ١/١٢٥، ٣/٦٩ والحديث أخرجه الطبراني في الكبير ١/٣١٤.
(٦) انظر ترجمته في أسد الغابة، باب الهمزة مع الهاء وما يثلثهما ١/٥٢، وقد جزم الحافظ ابن حجر أنه تابعي وحديثه مرسل. الإصابة ١/١١٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>