للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠٥ - (حاتمٌ بن عديٍ) (١)

١٩٣٨ - روى أبو موسى أيضاً من طريق ابن لهيعة، عن سالم بن غيلان، عن سُليمان بن [أبي] عثمان، عن حاتم بن عدي - أو عدي بن حاتم - الحمصي مرفوعاً: (لاتزال أُمتي بخيرٍ ما عجلوا الإفطار، وأخَّرُوا السحور) (٢) .

(من اسمهُ حَارِثة)

٣٠٦ - (حارثةُ بزيادة [هاء] ) (٣)

وهو ابن الأضبط الذكواني يُعدُّ في أهل الجزيرة.

١٩٣٩ - روى أبو نُعيم من حديث عبد الله بن يحيى بن حارثة بن الأضبط، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (ليس منا من لم يرحم صغيرنا

ويُوقر كبيرنا) (٤) .


(١) له ترجمة في أسد الغابة: ١/٣٧٦؛ والإصابة أورده في القسم الرابع: ١/٣٨٤. وقال ابن حجر: تابعي أرسل حديثاً ذكره عبدان في الصحابة، والتاريخ الكبير للبخاري، وقال: حاتم بن عدي الحمصي. قاله سالم بن غيلان عن سليمان بن أبي عثمان: ٣/٧٧.
(٢) قال الحافظ ابن حجر: سقط منه الصحابي. والحديث في مسند أحمد من هذا الوجه عن حاتم بن عدي عن أبي ذر، وبهذا ترجمه ابن أبي حاتم عن أبيه فقال: (يروي عن أبي ذر روى عنه سليمان ابن أبي عثمان) .
ويرجع إلى حديث أبي ذر الذي أشار إليه ابن حجر في المسند: ٥/١٤٧، قال الهيثمي: فيه سليمان بن أبي عثمان. قال أبو حاتم: مجهول. مجمع الزوائد: ٣/١٥٤.
(٣) في المخطوطة: (حارثة بن زياد، وهو ابن الأخبط المذكواني) .

والتصويب من أسد الغابة: ١/٤٢٣، وأورد ابن حجر ذكره في حرف الحاء فقال: حارثة بن الأضبط، ويقال: حارثة الأضبط السلمي وأحال إلى ترجمته في حرف الألف: ١/٥٤، ٢٩٧.
(٤) الخبر أخرجه أبو نعيم وأبو موسى من طريق عبد المهيمن بن الأضبط بن يحيى عن أبيه. ورواه ابن منده من طريق إسماعيل بن إبراهيم بن أبي نهشل عن محمد بن مروان العقيلي عن عبد الله بن يحيى بن حارثة بن الأضبط عن أبيه عن جده، قال ابن حجر: الظاهر أن الضمير في قوله: (عن جده) يعود على يحيى. الإصابة: ١/٥٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>