للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٢ - قال أبو يعلى: حدثنا شيبان بن فَرّوخ، حدثنا سلام بن مسكين (١) ، حدثنا أبو حُكيمة، عن أبيّ. قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (ألا أُعَلِمُك ممّا عَلَّمني جبريل؟ قلت: بلى يارسول الله قال: (اللهم أغفر لي / خطئي، وعَمْدي، وهزْلي، وجدِي، ولا تَحْرمني تذكُّرَ ما أعطيتني، ولا تَفْتِنِّي فيما حَرَمتني) .

(عطاءُ بن يسارٍ عن أبيّ)

١٧٣ - حدثنا عبد الله، حدثني مُصعب بن عبد الله الزبيري، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن شريك بن (٢) عبد الله بن أبي نَمِرٍ، عن عطآء بن يسارٍ، عن أبي ابن كعب: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرأ يوم الجمعة براءة وهو قائمٌ يُذكرنا بأيام الله تعالى، وأبي بن كعب وُجَاهَ النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأبو الدرداء وأبو ذرٍ، فغمز أُبي بن كعب أحدُهما [فقال] (٣) : متى أُنزلت هذه السورة يا أُبَيّ؟ فإني لم أسمعها إلا الآن، فأشار إليه أن أسكت، فلما تفرقوا قال: سألتك متى أُنزلت هذه السورة فلم تخبرُني؟ قال أُبَيّ: ليس


(١) في المخطوطة: (سلام بن مسلم) والصواب ما أثبتناه. وسلام بن مسكين أحد ثقات البصريين ولكنه يرمي بالقدر فيما قيل. روى عن الحسن وعن شيبان بن فروخ وهدبة وخلق أخرجه أبو يعلى الموصلي في المسند الكبير كما في المطالب العالية ٣/٢٢٩ وأبو نعيم في الحلية ١/٢٥٦ الميزان ٢/١٨١.
(٢) في المسند: (شريك عن عبد الله) والصواب هنا. انظر التقريب ١/١٣٥.
(٣) ما بين المعكوفين زيادة من لفظ المسند.

<<  <  ج: ص:  >  >>