للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٢٤ - حدثنا هُشيمٌ، قال الأعمش، أنبأنا [عن] أبي وائل، عن حُذيفة. قال: (رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتى سُباطة قومٍ، فبال، وهو قائمٌ، ثم دعا بمآءٍ، فأتيتُهُ، فتوضأ ومسح على خفيهِ) .

رواهُ الجماعة عن الأعمش، زاد البخاري ومسلم والنسائي وشعبة كلاهما عن أبي وائلٍ بهِ قال وكيع: هذا أصح حديث رُوي عن النبي في المسح (١) .

٢٣٢٥ - حدثنا جريرٌ، عن منصورٍ، عن أبي وائلٍ، عن حُذيفة. قال: (بلغهُ أن أبا موسى كان يبولُ في قارورةٍ، ويقولُ: إن بني إسرائيل كانوا إذا أصاب أحدهم البولُ قرض ثوبهُ، أو قرض مكانهُ، قال حُذيفة: وددت أن صاحبكم لا يشددُ هذا التشديد، لقد رأيتني أتماشى مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فانتهينا إلى سُباطة قومٍ [فقام] يبولُ كما يبولُ أحدُكُمْ، فذهبت أتنحى عنهُ [قال: ادنه،] فدنوتُ منهُ حتى كنت عند عقبه) (٢) .

٢٣٢٦ - حدثنا [أبو] معاوية، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن حُذيفة. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (الدجال أعورُ العين اليُمنى. - أو


(١) الخبر أخرجه البخاري في الوضوء: باب البول قائماً قاعداً: عن الأعمش عن أبي وائل، وجرير عن منصور عن أبي وائل، وشعبة عن منصور عن أبي وائل: ١٠/٣٢٨، ثم من الطريق الأخير في المظالم: باب الوقوف والبول عند سباطة قوم: ٤/١١٧؛ كما أخرجه مسلم في الطهارة عن الأعمش عن شفيق عن حذيفة ثم عن جرير عن منصور عن أبي وائل: باب جواز البول قائماً: ١/٥٥٨؛ وأبو داود في الطهارة: باب البول قائماً: ١/٦؛ والترمذي في الطهارة: باب الرخصة في ذلك (أي في البول قائماً) : ١/١٩؛ والنسائي في الطهارة: باب الرخصة في البول في الصحراء قائماً: ١/٢٦، وأخرجه من طريق شعبة عن سليمان عن أبي وائل؛ ثم عن شعبة عن منصور عن أبي وائل، وشعبة عن سليمان ومنصور عن أبي وائل. وأخرجه ابن ماجه في الطهارة: باب ماجاء في البول قائماً: ١/١١١.
(٢) من حديث حذيفة بن اليمان في المسند: ٥/٣٨٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>