للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٥٨٦ - حدثنا يزيد يعني ابن هارون، أنبأنا هشام، عن محمد، قال: جاء رجلٌ إلى عمران بن حُصين، ونحن عندهُ فقال: (استعمل الحكم [بن عمرو] الغفاري على خُراسان، فتمناهُ عمران، حتى قالَ رجلٌ من القوم: ألا ندعوهُ لك؟ قال: لا، ثم قام عمران، حتى لقيهُ بين الناس، فقال عمران: إنك قد وُليتَ أمراً من أمر المسلمين عظيماً، ثم أمرهُ، ونهاهُ، ووعطهُ، ثم قال: هل تذكُرُ يوم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:) لا طاعة لمخلوقٍ في معصية الخالق قال الحكم: نعم. قال عمرانُ: (الله أكبر) (١) .

٢٥٨٧ - حدثنا عبد الصمد، حدثنا يزيد - يعني ابن إبراهيم - قال: سألت محمداً عن حديث عمران بن حُصين فقال: / [نُبئتُ أن عمران بن حُصين قال] للحكم الغفاري - وكلاهما من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: هل تعلم يوم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لا طاعة في معصية الله؟ قال: نعم. قال عمران: الله أكبر الله أكبر) (٢) .

٢٥٨٨ - حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمرُ، عن غير واحد منهم أيوب، عن ابن سيرين: (أن زياداً استعمل الحكم بن عمرو الغفاري، فقال عمرانُ بن حُصين: وددت أن ألقاهُ قبل أن يخرجُ. قال: فلقيه، قال: فقال عمرانُ: أَمَّا علمت أو ما سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (لا


(١) الموطن السابق.
(٢) الموطن السابق، وما بين المعكوفين استكمال منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>