للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٦٤٢ - عن محمد بن سيرين، عن حكيم. قال: (نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن شرطين في بيع) ، رواهُ أبو يعلى عن زكرياء بن يحيى عن هُشيم، عن منصور عن محمد بن سيرين بهِ (١) .

٢٦٤٣ - حدثنا يزيد [أنبأنا ابن] أبي ذئب، عن مُسلم بن جندب (٢) ، عن حكيم بن حِزامٍ، قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من المال فألحفتُ، فقال: [ياحكيم] ما أكثر مسألتك، يا حكيم إن هذا المال خضرةٌ حُلوةٌ، وإنما هو مع ذلك أوساخُ أيدي الناس، ويدُ الله فوق يد المعطي [ويدُ المعطي فوق يد المعطي] وأسفل الأيدي يد المعطي) (٣) .

٢٦٤٤ - حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا عمرو بن عثمان [قال] : سمعتُ موسى بن طلحة أن حزام حدثهُ قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (خيرُ


(١) الخبر أخرجه الطبراني في الكبير: ٣/٢٠٧ بأتم من هذا قال: (نهاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أربع خصال في البيع: عن سلف وبيع، وشرطين في بيع، وبيع ما ليس عندي، وربح ما لم يضمن) . قال الهيثمي: فيه العلاء بن خالد الواسطي وثقه ابن حبان وضعفه موسى بن إسماعيل. مجمع الزوائد: ٤/٨٥.
(٢) في الأصل المخطوط: (مسلم بن حبيب) خلافاً لما في المسند، وقد روى مسلم بن جندب الهزلي عن حكيم بن حزام وأبي هريرة. يراجع تهذيب التهذيب: ١٠/١٢٤.
(٣) من حديث حكيم بن حزام في المسند: ٣/٤٠٢، وما بين المعكوفات استكمال منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>