للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٦٥٦ - حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا ابن جُريج، أخبرني زياد: أنَّ أبا الزِناد أخبرهُ، فقال: أخبرني حنظلة / بن علي الأسلمي: أنَّ حمزة بن عمرو الأسلمي صاحب النبي - صلى الله عليه وسلم - حدثهُ: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعثهُ ورَهطا معهُ سريةً إلى رجل، فذكر معناهُ (١) .

٢٦٥٧ - رواهُ أبو داود عن سعيد بن منصور، عن مُغيرة بن عبد الرحمن، عن أبي الزنادِ، عن محمد بن حمزة، عن أبيه أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرهُ على سريةٍ فذكرهُ (٢) .

٢٦٥٨ - حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيدٌ، عن قتادةَ، عن سُليمان بن يسارٍ، عن حمزة بن عمرو الأسلمي (٣) : أنه سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الصوم في السفر فقال: (إن شئت صُمت، وإن شئت أفطرتَ) (٤) .

٢٦٥٩ - وقد رواه الطبراني عن جعفر الفريابي، عن أبي جعفر النُّضيلي بهِ، ولفظهُ عن حمزة: (قلتُ يارسول الله إني صاحب ظهر أُعالِجُه أُسافِرُ عليه وأكربه. وإنهُ ربما صادفني هذا الشَّهرُ - يعني رمضان - وأنا أَجِد القُوَّة، وأنا شابٌّ، فأجد أن أصوم يارسول الله أهون علي من أن أُؤخره، فيكون ديناً علي، أفأصوم يارسول الله أعظمُ لأجري أم أُفطر؟ قال: (أي ذلك شئت ياحمزة) (٥) .


(١) الموطن السابق.
(٢) الخبر أخرجه أبو داود في الجهاد: باب كراهية حرق العدو بالنار: ٣/٥٤.
(٣) أورد في الأصل المخطوط زيادة ليست من سند الخبر وهي: (وحدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام عن قتادة عن سليمان بن يسار عن حمزة بن عمرو الأسلمي) .
(٤) من حديث حمزة بن عمرو الأسلمي في المسند: ٣/٤٩٤.
(٥) المعجم الكبير للطبراني: ٣/١٦٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>