للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٦٦٠ - حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن سُليمان بن يسارٍ، عن حمزة الأسلمي أنه رأى رجلاً على جملٍ ادمٍ يتبعُ رحال الناس بمنىً،

ونبي الله - صلى الله عليه وسلم - شاهدٌ والرجل يقولُ: لا تصوموا هذه الأيام، فإنها أيام أكل وشرب) قال قتادة: فذكر لنا أن ذلك المنادي كان بلالاً (١) . رواهُ النسائي عن هنادٍ، عن عبده عن سعدٍ به (٢) .

٢٦٦١ - حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا المُغيرة بن عبد الرحمن، عن أبي الزناد، حدثني محمد بن حمزة الأسلمي، عن أبيه: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمَّرهُ على سرية، فخرجتُ فيها، فقال: إن وجدتم فلاناً فأحرقوهُ بالنار، فلما وليتُ ناداني، فقال: إن أخذتموهُ فاقتلوهُ، فإنَّهُ لا يُعذبُ بالنار إلا ربُّ النَّارِ) / (٣) رواهُ أبو داود عن سعيد به (٤) .

٢٦٦٢ - حدثنا عتابٌ، حدثنا عبد الله، وعلي بن إسحاق، قال: أنبأنا عبد الله بن المبارك، أنبأنا أسامة بن زيد، أخبرني محمد بن حمزة: أنَّهُ سمع أباهُ يقولُ: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (على ظهر كُلِّ بعيرٍ شيطانٌ، فإذا ركبتموها، فسموا الله، ثم لا تقصروا عن حاجاتكُم) (٥) . رواهُ النسائي عن عباس العنبري، عن عبد الله بن موسى، عن أسامة به لله (٦) .


(١) من حديث حمزة بن عمرو الأسلمي في المسند: ٣/٤٩٤.
(٢) قال الحافظ المزي: لعله في الكبرى. تحفة الأشراف: ٣/٨٣.
(٣) من حديث حمزة بن عمرو الأسلمي في المسند: ٣/٤٩٤.
(٤) الخبر أخرجه أبو داود في الجهاد: باب كراهية حرق العدو بالنار: ٣/٥٤، وقد تقدم.
(٥) من حديث حمزة بن عمرو الأسلمي في المسند: ٣/٤٩٤.
(٦) الخبر أخرجه النسائي في اليوم والليلة كما في تحفة الأشراف: ٣/٨٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>