للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٢٧٠٦ - وروى أبو نُعيم من حديث مروان بن معاوية، حدثنا حُميد بن علي الرقاشي، عن عمران بن حيان، عن أبيه: (أنهُ رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -[خطب] يوم فتح خيبر نهى أن يُباعَ من المغنم شئٌ حتى يُقسم، وعن الحبالى أن يُوطئن [حتى يضعن] ، وعن الثمرة [أن تباع] حتى يتبين صلاحُها ويُؤمن عليها العاهةُ) (١) .

٤٤٨ - (حيدة) (٢)

قال أبو نعيم: مجهول.

ذكره بعض المتأخرين - يعني ابن منده -.

٢٧٠٧ - رُوي من مُسنده عن عبد الله بن عبد الصمد بن أبي خداشٍ، حدثنا أبو مسعود الزجاج، عن حبيب بن حسان، عن طلق بن حبيب: أنهُ سمع جدهُ: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولُ: (تُحشرون يوم القيامة حُفاةً عُراةً عُزلاً، وأولُ من يُكسى إبراهيم الخليل، يقولُ الله تعالى: اكسوا إبراهيم خليلي، ليعلم الناسُ فضله ثم يُكسى الناس على قدر الأعمال) (٣) .


(١) يرجع إلى الخبر في الإصابة وأسد الغابة، وأخرجه أيضاً الطبراني في المعجم الكبير: ٤/٤١، وما بين المعكوفات استكمال منه. قال الهيثمي: عمران لم يروِ عنه غير حميد. مجمع الزوائد: ٤/١٠١.
(٢) له ترجمة في أسد الغابة: ٢/٧٩؛ والإصابة: ١/٣٦٦.
(٣) قال ابن حجر: رواه ابن السكن والاسماعيلي وابن منده، ثم نقل عن ابن السكن قوله: لعله والد معاوية بن حيدة، وعلى ذلك ابن حجر فقال: والذي أظنه أنه سقط ابن طلق وحيدة شئ، فإن هذا الحديث معروف من رواية معاوية بن حيدة، رواه عنه ابنه حكيم بن معاوية من رواية بهز بن حكيم عن أبيه ومن رواية غير بهز بن حكيم. ويرجع إلى الخبر في الجامع الكبير للسيوطي: ٢/٩٦٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>