للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٨٤٤ - حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، حدثنا أبو جعفر الخطمي، عن عمارة بن خُزيمة بن ثابت: أن أباهُ قال: (رأيتُ في المنام كأني أسجُدُ على جبهة النبي - صلى الله عليه وسلم -، فأخبرتُ بذلك النبي - صلى الله عليه وسلم -[فقال:] إن الروح لا تلقى الروح، فأقنع النبي - صلى الله عليه وسلم - رأسه هكذا، فوضع جبهته على جبهة النبي - صلى الله عليه وسلم -) (١) .

رواهُ النسائي في الرؤيا (٢) .

٢٨٤٥ - حدثنا الحسن بن موسى [الأشيب، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو الأسود: أنه سمع عروة يحدث] عن عُمارة بن خُزيمة الأنصاري، عن أبيه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (يأتي الشيطانُ الإنسان، فيقولُ: من خلق السماوات؟ فيقول: الله، ثم يقولُ: من خلق الأرض؟ فيقول: الله، حتى يقول: من خلق الله؟ فإذا وجد أحدُكم ذلك، فليقُلْ آمنت بالله ورسوله) (٣) . تفرد به.

(حديثٌ آخر عنه عن أبيه)

٢٨٤٦ - قال أبو يعلى: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا زيد بن الحُباب، حدثني محمد بن زُرارة بن خُزيمة، حدثني عُمارة، عن أبيه: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اشترى فرساً من سواء بن قيس المحاربي (٤) فجحدهُ فشهد لهُ خُزيمة بن ثابت، فقال لهُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ما حملك على الشهادة ولم تكن معنا حاضراً؟ قال: صدقتُك بما جئت به، وعملتُ


(١) من حديث خزيمة بن ثابت في المسند: ٥/٢١٤.
(٢) الخبر أخرجه النسائي في الكبرى كما في تحفة الأشراف: ٣/١٢٨.
(٣) من حديث خزيمة بن ثابت في المسند: ٥/٢١٤.
(٤) وقيل: سواء بن الحارث النجاري. يراجع أسد الغابة: ٢/٤٨٢؛ والمعجم الكبير للطبراني.

<<  <  ج: ص:  >  >>