للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣١ - حدثنا عبد الله، حدثنا إسماعيل (١) أبو معمر، حدثنا أبو أسامة، عن عبد الحميد بن جعفر، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه عن أبي هريرة، عن أُبي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ألا أُعلمك سورة ما أُنزل في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في القرآن مثلها. قلت: بلى. قال: فإني أرجو أن لا أخرج من ذلك الباب حتى تعلمها، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقمت معه، فأخذَ بيدي، فجعل يُحدثُني، حتى بلغ قرب الباب، قال فذكرتهُ فقلت: يارسول الله، السورة التي قلت لي؟ قال: فكيف تقرأ إذا قمت تُصلي فقرأ بفاتحة الكتاب. فقال: هي هي، وهي السبع المثاني، وهي القرآن العظيم الذي أوتيت بعد) (٢) . وسيأتي في مسند أبي هريرة قال عبد الله: سألتُ أبي عن العلاء (٣) بن عبد الرحمن، وسهيل بن أبي صالح، فقدم العلاء على سُهيل، وقال: لم أسمع أحداً ذكر العلاء بسوء وقال: [أبو] عبد الرحمن: وأبو صالح أحبُّ إليَّ من (٤) العلاء.

(ابن الحوتكية عن أُبيٍّ (٥))

٢٣٢ - قال: (جاء أعرابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بضبٍ قد شواهُ) الحديث. رواه النسائيُ من طريق محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن الحكم، عن موسى بن طلحة، عن ابن الحوتكية عنه به قال النسائي:


(١) في المسند اقتصر على قوله: (حدثنا أبو معمر) والزيادة هنا حسنة إذ هو إسماعيل بن إبراهيم بن معمر أبو معمر تهذيب التهذيب ١/٢٧٣.
(٢) من حديث أبي هريرة عن أبي في المسند ٥/١١٤.
(٣) الزيادة من المسند والعلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب المدني مولى الحرقة يروى عن أبيه وعن أنس. وأبو صالح هو السمان: سهيل بن أبي صالح يراجع تهذيب التهذيب ٤/٢٦٣، ٨/١٨٦ والميزان ٢/٢٤٣، ٣/١٠٢.
(٤) في المخطوطة: (من أبي العلاء) وهو خطأ واضح.
(٥) في المخطوطة: (من أبي العلاء) وهو خطأ من الناسخ، والصواب: (عن أبي) وابن الحوتكية:
يزيد ابن الحوتكية التميمي الكوفي. روى عن عمر، وعمار، وأبي ذر وأبي الدرداء
وأُبي بن كعب، وعنه موسى بن طلحة بن عبيد الله. قال أبو هاشم: لا أعلم أحداً
سماه غير حجاج بن أرطأة، وذكره ابن حبان في الثقات تهذيب التهذيب ١١/٣٢١ الميزان ٤/٤٢١.

<<  <  ج: ص:  >  >>