للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥١١ - (دُلجةُ بن قيسٍ) (١)

٢٨٨٠- قال لي الحكم الغفاري: (أتذكرُ يوم نهى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - عن الدباء

والحنتم والنقير؟ قلت: نعم وأنا شاهد) (٢) .

٥١٢ - (دُليمٌ) (٣)

أنهُ سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن السُّكرُكة (٤) فنهاه عنها، [وأخبر أنه شراب يصنعه من القمح] (٥) .

٥١٣ - (ديلم الحُميري، رضي الله عنه) (٦)

حديثه عن خامس الشاميين

٢٨٨١ - وقيل فيروز بن يسعٍ بن سعدٍ بن ذي جناب بن


(١) له ترجمة في أسد الغابة: ٢/١٦٢، وقال ابن الأثير: لا تصح له صحبة. وقال ابن حجر في القسم الرابع من الإصابة: ١/٤٨٠، تابعي مشهور ذكره ابن منده وهو خطأ وأوضحه في التاريخ الكبير: ٣/٢٦٠، روى عن الحكم الغفاري.
(٢) مرجع الخطأ عند أبي حجر في سند هذا الخبر هو في قوله: (قال الحكم بن عمرو الغفاري: أتذكر يوم نهى ... إلخ) . ثم قال: رواهُ غير واحد عن دلجة أن رجلاً قال للحكم وهو الصواب.
ويرجع إلى الخبر على هذا الوجه من المسند من حديث الحكم بن عمرو العفاري: قال لرجل، أو قال له رجل: أتذكر ... إلخ. المسند: ٤/٢١٢.
(٣) له ترجمة في أسد الغابة: ٢/١٦٢؛ والإصابة في القسم الرابع: ١/٤٨٠.
(٤) السكركة: الغبيراء، وهي نوع من الخمور يتخذ من الذرة. قال الجوهري هي خمر الحبش، وهي لفظة حبشية. النهاية: ٢/١٧١.
(٥) قال ابن الأثير: كذا رواه ابن لهيعة ورواه ابن إسحق وعبد الحميد بن جعفر عن يزيد فقالا: ديلم وهو الصحيح، وكذا أخرجه أبو داود في السنن: ٣/٣٢٨، كتاب الأشربة.
(٦) ديلم بن أبي ديلم، وديلم بن فيروز الحميري الجيشاني وقيل غير ذلك يرجع إلى ترجمته في أسد الغابة: ٢/١٦٣؛ والإصابة: ١/٤٧٧؛ والاستيعاب: ٢/٤٧٥؛ وثقات ابن حبان وقال: ديلم بن هوشع الحميري له صحبة وهو الذي يقال له: فيروز الديلمي: ٣/١١٨؛ وقال البخاري: في إسناده نظر: التاريخ الكبير: ٣/٢٤٨؛ ولابن حجر في الإصابة تحقيق جيد انتهى إلى أن فيروز الديلمي غير ديلم الحميري وقال: معللاً للوهم الذي وقع في إسميهما: كان سبب الوهم فيه أن كلاً من فيروز الديلمي وديلم الحميري سأل عن الأشربة.

<<  <  ج: ص:  >  >>