للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٣٥ - (رافعٌ بن مكيث بن عمرو بن جرادٍ بن يربوع

ابن طحيل بن عدي بن الربعة بن رشدان

ابن قيس بن جُهينة الجُهني: شهد الحُديبية) (١)

٣٠٠٩ - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن عُثمان بن زُفر، عن بعض بني رافع بن مكيثٍ، عن رافع بن مكيث [-وكان ممن شهد الحديبية-] : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (حُسن الخلق نماءٌ، وسوءُ الخلق شؤمٌ، والبرُّ زيادةٌ في العُمر، والصدقةُ تدفعُ ميتة السوء) (٢) . رواهُ أبو داود (٣) .

٥٣٦ - (رافع بن يزيد الثقفي) (٤)

مرفوعاً: (إياكُم والحُمرة وكُلَّ ثوبٍ فيه شُهرةٌ) ورواهُ أبو نعيم / (٥)


(١) مكيث بوزن عظيم، له ترجمة في أسد الغابة: ٢/٢٠٠؛ والإصابة: ١/٤٩٩؛ والاستيعاب: ١/٥٠٠؛ وقال ابن حبان: كنيته أبو زرعة، وهو أحد الأربع الذين كانوا يحملون لواء جهينة يوم الفتح. الثقات: ٣/١٢٢؛ والتاريخ الكبير: ٣/٣٠٢.
(٢) من حديث رافع بن مكيث في المسند: ٣/٥٠٢.
(٣) الخبر أخرجه أبو داود مختصراً من طريقين في كتاب الأدب: باب في حق المملوك: ٤/٣٤١ بلفظ: (حسن الملكة نماء، وسوء الخلق شؤم) عن الطريق الأول قال المنذري: فيه مجهول، وعن الثاني قال: هذا مرسل وفي إسناده بقية بن الوليد، وفيه مقال. مختصر السنن للمنذري: ٨/٤٩.
(٤) له ترجمة في أسد الغابة: ٢/٢٠١؛ والإصابة: ١/٥٠٠؛ ونقل عن ابن السكن قوله: لم يذكر في حديثه سماعاً ولا رؤية ولست أدري أهو صحابي أم لا؟ ولم أجد له ذكر إلا في هذا الحديث، يعني حديث الحمرة. وله ترجمة في الاستيعاب: ١/٥٠٠.
(٥) قال الجوزقاني في كتاب الأباطيل: هذا حديث باطل وإسناده منقطع. وعقب عليه ابن حجر فقال: قوله باطل مردود فإن أبا بكر الهذلي - أحد رواة الخبر - لم يوصف بالوضع. ثم قال ابن حجر: غايته أن المتن ضعيف. وهكذا رمز له السيوطي بالضعف. الإصابة: ١/٥٠٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>