للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠٦٠ - حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا ابنُ عجلان، حدثنا علي بن يحيى ابن خلاد، عن أبيه، عن عمه -[وكان بدرياً]- قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المسجد، فدخل رجلٌ فصلى في [ناحية] المسجد، فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -[يرمقه، ثم جاء] فسلم، فرد عليه، وقال: ارجعْ فصلِّ، فإنك لم تُصلِّ، قال مرتين [أو ثلاثاً] ، فقال له في الثالثة [أو في الرابعة] : والذي بعثك بالحق لقد أجهدت [نفسي] فعلمني، وأرني، فقال لهُ النبي - صلى الله عليه وسلم -: إذا أردت أن تُصلي فتوضأ فأحسن وُضوءك ثم استقبل القبلة، ثم كبر، ثم اقرأ، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفعْ حتى تطمئن قائماً، ثم اسجدُ حتى تطمئن ساجداً، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً، ثم اسجدُ حتى تطمئن ساجداً، ثم قُمْ، فإذا أتممت صلاتك على هذا فقد أتممتها وما انتقصت من هذا من شئ فإنما تنقص من صلاتك) (١) .

(حديثٌ آخرُ)

٣٠٦١ - قال: (جاء جبريل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: ما تعدون أهل بدرٍ فيكم؟ قال: من أفضل المُسلمين. قال: وكذلك من شهد بدراً من الملائكة) .

رواهُ البخاري عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عن يحيى بن سعيد، عن مُعاذ بن رفاعة بن رافع الزُّرقي، عن أبيه، وكان من أهل بدرٍ فذكره (٢) ، ومن طريق آخر بهِ.

وقال أيضاً: حدثنا آدمُ، حدثنا شُعبة، عن حُصين [بن


(١) من حديث رفاعة بن رافع الزرقي في المسند: ٤/٣٤٠؛ وما بين المعكوفات استكمال منه.
(٢) الخبر أخرجه البخاري في المغازي: باب شهود الملائكة بدراً: ٧/٣١٢؛ وأخرجه في الباب عن سليمان بن حرب وعن إسحق بن منصور.

<<  <  ج: ص:  >  >>