للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١١٠- حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن جامع بن شداد، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه. قال: قلت [للزبير ـ - رضي الله عنه - ـ] : ما لى لا أسمعك تحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما أسمع ابن مسعود وفلانًا وفلانًا؟ قال: أما إنى لم أفارقه منذ أسلمت، ولكنى سمعت منه كلمة: «مَنْ كَذَبَ عَلىَّ مُعَتَمدَا فَلْيَتَبوَّأْ مَقْعَدَهُ من النار» (١) .

٣١١١- رواه البخارى، والنسائى، وابن ماجه من حديث شعبة وأبو داود عن عمر بن عون، قال: أخبرنا خالد الطحان، عن بيان بن بشر، عن وبرة بن عبد الرحمن، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه عبد الله بن الزبير عن أبيه (٢) .

٣١١٢- حدثنا يعقوب، حدثنا أبى، عن إبن إسحاق، حدثنى يحيى بن عباد ابن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير، عن الزبير، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول يؤمئذٍ: «أَوْجَبَ (٣) طلحةُ» . حين صنع برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما صنع به، حين برك له طلحة فصعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على ظهره» (٤) .

٣١١٣- حدثنا عتاب بن زياد، حدثنا عبد الله ـ يعنى ابن المبارك ـ أنبأنا هشام ابن عروة عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير، قال:


(١) من حديث الزبير بن العوام فى المسند: ١/١٦٥.
(٢) الخبر أخرجه البخارى فى العلم: باب إثم من كذب على النبى - صلى الله عليه وسلم -: ١/٢٠٠؛ والنسائى فى العلم أيضًا فى الكبرى كما فى تحفة الأشراف: ٣/١٧٩؛ وابن ماجه فى المقدمة: باب التغليظ فى تعمد الكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ١/١٤؛ وأخرجه أبو داود فى العلم: باب التشديد فى الكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ٣/٢١٩.
(٣) أوجب: فعل فعلاً وجبت له به الجنة. النهاية: ٤/١٩٤.
(٤) من حديث الزبير بن العوام فى المسند: ١/١٦٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>