للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١١٦- رواه الترمذى فى التفسير عن محمد بن يحيى بن أبى عمر، عن سفيان عن محمد بن عمرو بن علقمة به وقال حسن صحيح (١) .

٣١١٧- حديث «أَنه خَاصم رَجُلاً فى شِرَاج (٢) الحرّة» . رواه النسائى من حديث الزهرى، عن عروة، عن أخيه، عن أبيه (٣) .

والمشهور رواية ذلك عن عروة، عن أخيه، عن عبدا لله من مسنده، وهو فى صحيح البخارى، وسنن الأربعة، كذلك رواه البخارى أيضًا عن عروة عن الزبير (٤) .

٣١١٨- حديث آخر رواه البخارى، والترمذى عن حديث هشام بن عروة، قال: أوصى الزبير إلى ابنه عبد الله صبيحة الجمل قال: «يا بنى ما منى عضو إلا قد جرح مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، حتى انتهى ذاك إلى فرجه» هذا لفظ الترمذى (٥) .


(١) الخبر أخرجه الترمذى: باب ومن سورة الزمر: صحيح الترمذى: ٥/٣٧٠.
(٢) الشراج: جمع شرجة، وهى مسيل الماء من الحرة إلى السهل. النهاية ٢/٢١١.
(٣) الخبر أخرجه النسائى من هذا الطريق فى آداب القضاء: الرخصة للحاكم الأمين أن يحكم وهو غضبان: ٨/٢٠٩.
(٤) الخبر أخرجه البخارى من طريق الزهرى عن عروة عن أخيه عبد الله بن الزبير فى المساقاة: باب سكر الأنهار: ٥/٣٤؛ ومن هذا الطريق مسلم فى الفضائل: باب وجوب اتّباعه - صلى الله عليه وسلم -: ٥/٢٠٤؛ وأبو داود فى الأقضية: أبواب من القضاء: ٣/٣١٥؛ والترمذى فى الأحكام: باب ما جاء فى الرجلين يكون أحدهما أسفل من الآخر فى الماء: ٣/٦٣٥، وقال: هذا حديث حسن صحيح؛ والنسائى فى القضاة، وفى التفسير فى الكبرى كما فى تحفة الأشراف: ٤/٣٢٦؛ وابن ماجه فى المقدمة: باب تعظيم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتغليظ على من عارضه: ١/٧؛ وفى الرهون: باب الشرب من الأدوية ومقدار حبس الماء: ٢/٨٢٩.
وأخرجه البخارى عن عروة عن أبيه فى الصلح: باب إذا أشار الإمام بالصلح فأبى حكم عليه بالحكم البين: ٥/٢٠٩.
(٥) الخبر أخرجه الترمذى فى المناقب: (مناقب الزبير بن العوام - رضي الله عنه - (، وقال: هذا حديث حسن غريب من حديث حماد بن زيد. صحيح الترمذى: ٥/٦٤٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>