للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٠١- (زِيَاد أبو الأَغر الَّنهْشلىّ) (١)

٣١٨٥- «أَنَّهُ قَدِمَ بِعِيرٍ عليها قمح ليبيعها فى المدينة. فلقيَهُ النبىّ - صلى الله عليه وسلم -، فوصّى الناس به» . رواهُ أبو نعيم من حديث أبى الهيثم القصّاب عن غسان بن الأغر بن زياد النهشلى عن أبيه عن جدّه. والصّواب ما رواه أبو سلمة وموسى بن إسماعيل، والصلت بن محمد، عن غسان بن الأغر، عن زياد بن الحصين، عن أبيه فذكر الحديث (٢) .

٦٠٢- (زياد مولى سعد) (٣)

٣١٨٦- قال:» رأيت رسول الله - رضي الله عنه - أَوْضَع فى وادى مُحَسّر» . رواهُ الواقدى عن أَبى بكر بن أبى سَبْرة عن الحُلَيْس بن هشام بن عُتْبة بن أَبى وقّاص عنه (٤) .


(١) له ترجمة فى أسد الغابة: ٢/٢٦٨. وترجم له ابن حجر فى حصين بن أوس وقال: زياد بن حصين عن حصين بن قيس، وفى رواية أخرى: زياد بن حصين عن أبيه. وعن نعيم بن حصين السدوسى عن عمه زياد عن جده، وهناك احتمالات أخرى. الإصابة: ١/٢٣٥.
(٢) هذا ما ذكره ابن الأثير تعليقاً على الخبر فى ترجمة زياد النهشلى: ٢/٢٧٤.
وأخرج خبره أيضاً فى ترجمة حصين بن أوس: ٢/٢٤. واستوفى ابن حجر تخريجات الخبر فى حصين بن أوس: ١/٢٣٥. والخبر أخرج بعضه النسائى فى المجتبى: كتاب الزينة (باب الذؤابة) : ٨/١١٦. أخرجه من حديث غسان بن الأغر بن حصين النهشلى قال: حدّثنى عمّى زياد بن الحصين عن أبيه.
(٣) له ترجمة فى أسد الغابة: ٢/٢٧٠؛ والإصابة: ١/٥٥٩؛ والتاريخ الكبير: ٣/٣٥٧؛ وأخرجه ابن حبّان فى التابعين الثقات: ٤/٢٥٥.
(٤) أوضع فى وادى محسر: يقال وضع البعير يضع وضعاً وأوضعه راكبه إيضاعاً إذا حمله على سرعة السر. ومحسر: واد بين عرفات ومنى. النهاية: ٤/٨١، ٢١٦.
والخبر أخرجه البزّار من حديث سعد بن أبى وقاص وقال: لا نعلمه عن سعد إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، وأبو بكر هذا هو ابن أبى سبرة لين الحديث وقال الهيثمى: فيه أبو بكر بن أبى سبرة وهو كذّاب. كشف الأستار: ٢/٩؛ مجمع الزوائد: ٣/٢٥٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>