للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢٢٤- «أُتَى علىّ باليمن فى ثلاثةٍ وَقَعوا على امرأةٍ» الحديث.

رواه أبو داود/ والنسائى عن خُشَيش بن اَصْرم، وابن ماجه عن إسحاق بن مَنْصور كلاهما عن عبد الّرزّاق، عن سفيان الثَّورى عن صالح الهَمْدَانى عن الشَّعبى (١) عنه وسيأتى.

(عبد الرَّحمن بن أَبى ليلى الكوفى عنه)

٣٢٢٥- حدثنا يحيَى بن سَعِيد، عن شُعْبة، حدثنى عَمْرو بن مُرّة، عن ابن أبى لَيْلى: أنَّ زيدَ بن أرقم كان يُكّبِر على جَنَائِزنَا أَرْبَعاً، وأَنَّهُ كَبَّرَ على جنازة خمساً، فسالوه، فقال: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يُكَبّرٍها، أو كَّبرها النبى - صلى الله عليه وسلم -» (٢) .

رواه مسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه من حديث شعبة به (٣) .

٣٢٢٦- حدثنا حسين، حدثنا شعبة، أخبرنى عمرو بن مرة. قال: سمعت ابن أبى ليلى يحدث، عن زيد بن أرقم. قال: «كنا إذا جئناه قلنا: حدثنا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال: إِنَّا قّدْ كّبِرْنَا وَنَسِينَا،


(١) الخبر أخرجه أبو داود فى الطلاق: باب من قال بالقرعة إذا تنازعوا فى الولد: ٢/٢٨١؛ والنسائى: باب القرعة فى الولد إذا تنازعوا فيه: ٦/١٥٠؛ وفى القضاء فى السنن الكبرى كما فى تحفة الأشراف: ٣/١٩٧؛ وأخرجه ابن ماجه فى الأحكام: باب القضاء بالقرعة: ٢/٧٨٦.
(٢) من حديث زيد بن أرقم فى المسند: ٤/٣٦٧.
(٣) الخبر أخرجوه فى الجنائز: مسلم فى: الصلاة على القبر: ٢/٦٢١؛ وأبو داود: باب التكبير على الجنازة: ٣/٢١٠؛ والترمذى: ما جاء فى التكبير على الجنازة: ٣/٣٢٦، وقال: حديث زيد بن أرقم حديث حسن صحيح؛ وابن ماجه: باب ما جاء فيمن كبر خمساً: ١/٤٨٢؛ وأخرجه النسائى أيضاً: باب عدد التكبير على الجنازة: ٤/٥٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>