للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٥٨٢ - حدثنا يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن أبى عمرة، عن زيد بن خالد الجهنى: أن رجلاً من أشجع من أصحاب النبى صلى الله/ عليه وسلم توفى يوم خيبر، فذكر ذلك للنبى - صلى الله عليه وسلم -:، فقال: «صَلُّوا عَلَى صَاحِبكم» ، فتغيرت وجوه الناس من ذلك، فقال: «إنَّ صَاحِبَكم غَلَّ (١) فى سَبِيلِ الله، فَفَتَّشْنَا مَتاعَهُ، فَوَجَدْنَا خَرَزاً من خَرَز يهود ما يساوى درهمين» (٢) .

رواه أبو داود، والنسائى، وابن ماجه من حديث يحيى بن سعيد الأنصارى (٣) محمد بن رمح.

٣٥٨٣ - حدثنا ابن نمير، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى، ويزيد. قال: أنبأنا يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى، عن ابن أبى عمرة، عن أبى عمرة: أنه سمع زيد بن خالد الجهنى ـ قال يزيد: إن أبا عمرة مولى زيد بن خالد الجهنى: أنه سمع زيد بن خالد الجهنى يحدث ـ أن رجلاً من المسلمين توفى بخبير، وأنه ذكر لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: «صَلُّوا عَلَى صَاحِبكم» ، فَتغيرت وجوه القوم لذلك، فلما رأى الذى بهم قال: «إن صاحبكم غل فى سبيل الله» ففتشنا متاعه، فوجدنا خرزاً من خرز اليهود ما يساوى درهمين» (٤) .


(١) غل فى الغنم يغل غلولاً. وهو الخيانة فى المغنم والسرقة من الغنيمة قبل القيمة وكل من خان فى شىء خفية فقد غلّ، وسميت غلولاً لأن الأيدى فيها مغلولة أى ممنوعة مجعول فيها غل. النهاية: ٣/١٦٨.
(٢) من حديث زيد بن خالد الجهنى فى المسند: ٥/١٩٢.
(٣) الخبر أخرجه أبو داود فى الجهاد: باب فى تعظيم الغلول: ٣/٦٨؛ وأخرجه النسائى فى الجنائز: باب الصلاة على من غل: ٤/٥٢؛ وابن ماجه فى الجهاد: باب الغلول: ٢/٩٥٠.
(٤) من حديث زيد بن خالد الجهنى فى المسند: ٤/١١٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>