للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٧٧٩ - وروى الطبرانى من حديث ابن جريج عن يعلى بن مسلم (١) ، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن سعد. قال: «يا رسول الله إن أمى توفيت وأنا غائب، فهل ينفعها إن تصدقت عنها؟ قال: نعم. قال: فأشهدك أن حائطى المخراف صدقة عنها» (٢) .

[(حفيده عمرو بن قيس بن سعد عن كتابه)]

٣٧٨٠ - حدثنا أبو سلمة الخزاعى، حدثنا سليمان بن بلال، عن ربيعة بن أبى عبد الرحمن، عن إسماعيل بن عمرو بن قيس بن سعد بن عبادة، عن أبيه: أنهم وجدوا فى كتب، أو فى كتاب سعد بن عبادة: «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قَضى باليمين مع الشَّاهد» (٣) .

٣٧٨١ - وقد رواه الترمذى، عن يعقوب بن إبراهيم الدورقى، عن الدراوردى، عن ربيعة: أخبرنى ابن لسعد بن عبادة. قال: وجدنا فى كتاب سعد «أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قضى باليمين مع الشاهد» (٤) .

[(عيسى بن فائد عن سعد بن عبادة)]

٣٧٨٢ - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: مَا مِنْ امْرئٍ يَقْرأُ القُرآنَ ثم يَنْسَاهُ إلاّ لَقَى الله عزّ وجلّ يومَ القِيَامة أجذم» .


(١) فى النسخة التى بين أيدينا من الطبرانى: «على بن مسلم» وهو متأخر لم يدرك عكرمة، توفى ٢٥٣ هـ. والصواب ما فى المخطوطة يعلى بن مسلم بن هرمز المكى أحد الرواة عن عكرمة. تهذيب التهذيب: ٧/٣٨٢؛ ١١/٤٠٥.
(٢) المعجم الكبير للطبرانى: ٦/٢٢، وقوله: «المخراف» لعله من المخزف وهو القطعة الصغيرة من النخل. أو جماعة النخل ما بلغت. يراجع اللسان: ٣/١١٣٩.
(٣) من حديث سعد بن عبادة فى المسند: ٥/٢٨٥.
(٤) الخبر أخرجه الترمذى فى الأحكام: باب ما جاء فى اليمين مع الشاهد: ٣/٦١٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>