للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٧٨٣ - رواه أبو داود فى الصلاة عن محمد بن العلاء أبى كريب، عن ابن إدريس، عن يزيد بن أبى زياد، عن عيسى بن فائد عنه به (١) .

٣٧٨٤ - قال شيخنا: رواه شعبة وجرير بن عبد الحميد، وخالد بن عبد الله، ومحمد بن فضيل، عن يزيد بن أبى زياد، عن عيسى بن فائد، عن رجل، عن سعد ابن عبادة: إلاّ أن شعبة قال: عن سعيد بن إياد ـ يعنى بدل سعد بن عبادة وقال مرة: عن عيسى بن لقيط ـ بدل عيسى بن فائد ـ قال شيخنا: وهو من أوهام شعبة.

٣٧٨٥ - وقال أبو بكر بن عياش، عن يزيد بن أبى زياد، عن عيسى بن فائد، عن عُبادة بن الصَّامت ولم يتابع عليه.

٣٧٨٦ - ورواه وكيع عن أصحابه، عن يزيد عن [عيسى بن فائد عن النبى - صلى الله عليه وسلم - مرسلاً] (٢) .


(١) الخبر أخرجه أبو داود فى الصلاة: باب التشديد فيمن حفظ القرآن ثم نسيه: ٢/٧٥؛ قال المنذرى: فى إسناده يزيد بن أبى زياد الهاشمى مولاهم الكوفى، كنيته أبو عبد الله، لا يحتج بحديثه، وقال عبد الرحمن بن أبى حاتم: عيسى بن فائد روى عمن سمع سعد بن عبادة، فهو على هذا منقطع أيضاً.
وقال أبو عبيد: الأجذم المقطوع اليد، وقال ابن قتيبة: الأجذم ها هنا المجذوم. وقال الأعرابى: معنا أنه يلقى الله خالى اليدين عن الخير، كنى باليد عما تحويه اليد. وقال آخر: معناه لقى الله لا حجة له. مختصر السنن للمنذرى مع المعالم: ٢/١٣٩.
(٢) يرجع فى كل ذلك إلى تحفة الأشراف: ٣/٢٧٤، وإلى بعض هذه الطرق التى أشار إليها الحافظ المزى فى المعجم الكبير للطبرانى: ٦/٢٧، ٢٨. وقد علق ابن حجر فى النكت الظراف على قول الحافظ المزى: «مرسلاً» ، فقال: الأولى أن يقول معضلاً، فإنه سقط منه الرجل المبهم والصحابى.

<<  <  ج: ص:  >  >>