للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٠١١ - رواه الترمذى فى الدعوات، والنسائى فى اليوم والليلة من حديث يونس بن أبى إسحاق. زاد النسائى: ومحمد بن مهاجر كلاهما عن إبراهيم به بعضه دعوة ذى النون إلى آخره. قال الترمذى: ورواه جماعة عن يونس عن إبراهيم عن سعد لم يذكروا عن أبيه (١) .

٤٠١٢ - حدثنا يعقوب، حدثنا أبى، عن صالح. قال ابن شهاب: أخبرنى عبد الحميد بن عبد الرحمن بن محمد، عن زيد: أن محمد بن سعد بن أبى وقاص أخبره: أن أباه سعد بن أبى وقاص قال: استأذن عمر على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وعنده نساء من قريش يكلمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن، فلما استأذن قمن يبتدرن الحجاب، فأذن له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعنى فدخل ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يضحك، فقال عمر: أضحك الله سنك يا رسول الله؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «عَجِبْتُ من هؤلاء اللَاّتِى كُنَّ عِنْدِى، فلما سَمِعْنَ صَوْتَك ابْتَدَرْنَ الحِجَاب» قال عمر: فأنت يا رسول الله ـ كنت ـ أحق أن يهبن، ثم قال عمر: أى عدوات أنفسهن أتهبننى ولا تهبن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قلن: نعم أنت أغلظ وأفظ (٢) من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «والَّذى نَفْسِى بيدِهِ مَا لَقِيَكَ


(١) الخبر أخرجه الترمذى فى الدعوات مختصرًا: ٥/٥٢٩؛ قال: «دعوة ذى النون إذ دعا وهو فى بطن الحوت ... » الخ. وقد أجمل المصنف هنا ما عقب به الترمذى على الخبر. وأخرجه النسائى فى اليوم والليلة كما فى تحفة الأشراف: ٣/٣١٣.
(٢) أفعل التفضيل استعمل هنا على غير بابه، والمراد: أنت غليظ فظ ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليس كذلك.

<<  <  ج: ص:  >  >>