للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤١٨٤ - حدثنا يزيد، أنبأنا محمد بن إسحاق، عن الزهرى، عن طلحة بن عبد الله بن عوف. قال: أتتنى أروى بنت أويس فى نفرٍ من قريش فيهم (١) عبد الرحمن بن عمرو بن سهل فقالت: إن سعيد بن زيد قد انتقص من أرضى إلى أرضه ما ليس له، وقد أحببت أن تأتوه فتكلموه. قال: فركبنا إليه، وهو بأرضه بالعقيق، فلما رآنا قال: قد عرفت الذى جاء بكم وسأحدثكم بما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، سمعته يقول: «مَنْ أَخَذَ مِنَ الأَرْضِ ما لَيْسَ لَهُ طَوّقه اللهُ إلى السَّابِعَةِ مِنَ الأَرْضِ يومَ القِيامَةِ، ومَنْ قُتِلَ دونَ مالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ» (٢) .

٤١٨٥ - رواه النسائى وابن ماجه من حديث سفيان بن عيينة، زاد النسائى: ومحمد بن إسحاق، كلاهما عن الزهرى به (٣) .

٤١٨٦ - حدثنا سليمان بن داود الهاشمى، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن أبى عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر، عن طلحة بن عبد الله بن عوف، عن سعيد بن زيد. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ قُتِلَ دونَ مالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دونَ أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دونَ دِيِنِه فَهُوَ شَهِيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دونَ دَمِه فَهُوَ شَهِيدٌ» (٤) .


(١) فى الأصل المخطوط: «طلحة بن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل» خلافًا لما فى المسند فليس فيه: «طلحة» وإنما هو عبد الرحمن بن عمرو بن سهل، وهو الأشبه وقد روى عبد الرحمن عن عثمان وسعد وسعيد بن زيد وعنه ابنه عمرو وطلحة بن عبد الله بن عوف وغيرهما. وقد تتبع ابن حجر سند الخبر وليس فيه ذكر لطلحة بن عبد الرحمن ولم أعثر عليه. تهذيب التهذيب: ٦/٢٣٥.
(٢) من حديث سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل فى المسند: ١/١٨٩.
(٣) الخبر أخرجه النسائى فى المحاربة: باب من قتل دون ماله، المجتبى: ٧/١٠٦؛ وابن ماجه فى الحدود: باب من قتل دون ماله فهو شهيد: ٢/٨٦١.
(٤) من حديث سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل فى المسند: ١/١٩٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>