للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٢١٦ - قال شيخنا: وقد روى عن عروة، عن عائشة كما سيأتى (١) .

[(عمرو بن حريث عنه)]

٤٢١٧ - حدثنا معتمر بن سليمان، سمعت عبد الملك بن عمير، عن عمرو ابن حريث، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل: أن نبى الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «الكَمْأَةُ مِن المَنِّ (٢) ، ومَاؤُها شِفاءٌ لِلْعَيْن» (٣) .

٤٢١٨ - حدثنا سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن عطاء بن السائب، عن عمرو بن حريث، عن سعيد بن زيد، عن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال: «الكَمْأَةُ مِن المَنِّ، ومَاؤُها شِفاءٌ لِلْعَيْن» (٤) .

٤٢١٩ - رواه الجماعة إلا أبا داود من طريق عبد الملك بن عمير به (٥) .

٤٢٢٠ - حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنى أبى، حدثنا عطاء بن


(١) تحفة الأشراف: ٤/١٠.
(٢) الكمأة: واحدها كمء على غير قياس، والكمء نبات ينقض الأرض فتخرج كما يخرج الفطر. اللسان: ٦/٣٩٢٦؛ والمن: يعنى هى مما من الله بن على عباده، وقيل شبهها بالمن وهو العسل الحلو الذى ينزل من السماء عفوًا بلا عاج وكذلك الكمأة فيها ببذر ولا سقى. النهاية: ٤/١١١.
(٣) من حديث سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل فى المسند: ١/١٨٧.
(٤) الموطن السابق.
(٥) الخبر أخرجه البخارى فى التفسير: باب وظللنا عليهم الغمام: ٨/١٦٣، وباب: ولما جاء موسى لميقاتنا: ٨/٣٠٣؛ وفى الطب: باب المن شفاء العين: ٩/١٦٣. وأخرجه مسلم من عدة طرق: باب فضل الكمأة ومداواة العين بها: ٤/٧٤٠ وما بعدها؛ وأخرجه الترمذى فى الطب: باب ما جاء فى الكمأة والعجوة: ٤/٤٠١، وقال: هذا حديث حسن صحيح. والنسائى فى الطب فى الكبرى كما فى تحفة الأشراف: ٤/١٢؛ وابن ماجه فى الطب: باب الكمأة والعجوة: ٢/١١٤٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>