للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٣٩٠ - رواه الطبرانى، عن شريك القاضى، عن عبيد المكتب، عن سلمان قال: أعطانى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثل هذه [من] ذهبٍ فلو وضع أحد فى كفة، ووضعت فى أخرى لرجحت به، وكانت فكاك رقبتى» (١) .

(حديث آخر)

٤٣٩١ - رواه الطبرانى، من حديث عبد الله بن عبد القدوس، عن عبيد المكتب، عن أبى الطفيل، عن سلمان. قال: «كنت من أهل جى من قوم يعبدون الخيل» ، وذكر تمام القصة كرواية ابن عباس عنه (٢) .

[(أبو سعيد الخدرى عنه)]

٤٣٩٢ - قال الطبرانى: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمى، حدثنا إبراهيم ابن الحسن الثعلبى، حدثنا يحيى بن يعلى، عن ناصح بن عبد الله، عن سماك بن حرب، عن أبى سعيد الخدرى، عن سلمان الفارسى. قال: قلت: يا رسول الله لكل نبى وصى، فمن وصيك؟ فسكت عنى فلما كان بعد زمان قال: «يا سلمان» ، قلت: لبيك يا رسول الله، قال: «تَعْلَمُ مَنْ وَصِىّ مُوسى؟» ، قلت: نعم يوشع بن نون، قال: «لم؟» ، قلت: لأنه كان أعلمهم حينئذٍ. قال: «وَصِيّى وَمَوْضِعُ سِرِّى،


(١) المعجم الكبير للطبرانى: ٦/٢٨٠.
(٢) المعجم الكبير للطبرانى: ٦/٢٨٠؛ وقال الهيثمى: فيه عبد الله بن عبد القدوس التيمى، ضعفه أحمد والجمهور، ووثقه ابن حبان، وربما أغرب، وبقية رجاله ثقات. مجمع الزوائد: ٩/٣٣٩؛ وحديث ابن عباس عنه تقدم ص٤٦٤ من هذا الجزء.

<<  <  ج: ص:  >  >>