للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٤٣٦ - قال: حدثنى سلمان. قال: دخل أبو بكر وعمر، رضى الله عنهما، على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: «مِنْ خِلالِ الْمُنَافِق إِذَا حدّثَ كَذَب، وَإذا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإذا ائْتُمِنَ خَانَ» ، قال: فخرجا من عنده وهما ثقيلان، فلقيتهما، فقال: ما شأنكما؟ فذكر له ذلك، فقال: هلا سألتماه عن معناه؟ فقال: رهبنا، فدخل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكر له ما ذكراه، فقال: «قد حدثتهما ولم أضعه على الوضع الذى وضعاه. المنافق إذا حدث، وهو يحدث نفسه أنه يكذب، وإذا وعد وهو يحدث نفسه أنه يخلف، وإذا ائتمن وهو يحدث نفسه وهو يخون» .

٤٤٣٧ - رواه البزار عن يوسف بن موسى، عن مهران بن أبى عمر، عن على بن عبد الأعلى، عن أبى النعمان عنه به (١) .

(ابن أبى زكريا الخزاعى، وقيل أبو زكريا كما تقدم

وقيل عبد الله بن أبى زكريا (٢)

كما يأتى لعله فى ترجمة رجل عنه)

٤٤٣٨ - حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا ابن أبى جعفر، عن أبان بن صالح، عن ابن أبى زكريا الخزاعى، عن سلمان الخير: أنه سمعه يحدث شرحبيل بن السمط، وهو مرابط على


(١) الخبر أخرجه الطبرانى من هذا الطريق. المعجم الكبير: ٦/٣٣١؛ وقال الهيثمى: رواه الطبرانى فى الكبير وفيه أبو النعمان عن أبى الوقاص وكلاهما مجهول. قاله الترمذى، وبقية رجاله موثقون. مجمع الزوائد: ١/١٠٨.
(٢) عبد الله بن أبى زكريا الخزاعى أبو يحيى الشامى، واسم أبى زكريا إياس بن يزيد وقيل زيد بن إياس وكان من فقهاء أهل دمشق من أقران مكحول. روى عن أم الدرداء ورجاء بن حيوة، وأرسل عن أبى الدرداء وعبادة وسلمان ومعاوية. تهذيب التهذيب: ٥/٢١٨. وحديث أبى زكريا مر ص٥٢٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>