للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رَواهُ أبو نعيم من طريق الواقدي، حدّثنا يحيى/ بن مَيْمون، عن أبي سَعْد البلوي، عن حُرَيث بن سُلَيم العذري، عن أبيهِ فذكره (١) .

* (سمَاك بن خَرَشَة أبو دُجَانة يأتي)

٧٢٣- (سَمْحَج ويُقالُ سَمْهَج الجني) (٢)

رَوى الدارقطني، وأَبو موسى له من طريق امرأَة اسمها منوس أو منوسة عنه حديثًا في فضل سُورة (يس) وسَمّاه رَسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - عبد الله (٣) .

* (سَمُرة بن جُنَادة السّوائي والد جابر بن سَمُرة) (٤)

٤٦٧٢- تقدّم حديثه في مسند ابنه: "يكونُ بعدي اثنا عَشر خليفةً كلّهم من قريش ". من رواية الأسود بن سعيد، وحُصين بن عبد الرّحمن، وسعد أبي خالد والد إسماعيل، وسمَاك بن حَرْب، وعامر الشَّعبيّ، وعبد الملك بن عُمَير كلّهم عن جابر بن سمرة (٥) .

٧٢٤- (سَمُرَة بن جُنْدَب) (٦)

ابن هِلال بن حَريج بن مُرَّة بن حَزْن بن عَمْرو بن جابر بن خُشَين - وهو ذو الرِّياستين- بن لأي بن عُصْم بن شَمْخ بن فَزَارة بن


(١) المرجعان الأولان وكلام ابن حجر يوهي الخبر.
(٢) له ترجمة في أسد الغابة: ٢/٤٥٣، وترجم ابن حجر لاثين بهذا الاسم. الإصابة: ٢/٧٨.
(٣) المرجعان السابقان. وأطال ابن حجر في أخباره ثم قال: بعد أن بيّن أن الطبراني روى خبره عن عبد الله بن الحسين -: وعبد الله بن الحسين من شيوخ الطبراني وقد ذكره ابن حبّان في كتاب الضعفاء، فقال: يقلب الأخبار ويسرقها يجوز الاحتجاج به إذا انفرد.
(٤) له ترجمة في أسد الغابة: ٢/٤٥٣، والإصابة: ٢/٧٨، والاستيعاب: ٢/٧٩، والتاريخ الكبير مختصراً: ٤/١٧٧ وثقات ابن حبّان: ٣/١٧٥.
(٥) يرجع إليه في حديث جابر بن سمرة في الجزء الثاني.
(٦) له ترجمة في أسد الغابة: ٢/٤٥٣، والإصابة:٢/٧٨، والاستيعاب: ٢/٧٩، والتاريخ الكبير: ٤/١٧٦، وثقات ابن حبّان: ٣/١٧٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>