للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سَعِيد، والنّسائي من حَدِيثهما، عن قَتادَة، قالَ التِّرمذي: حَسَنٌ صَحيحٌ (١) .

٤٦٩٥- ولفظ أبي داود: "جَار الدَّارِ أَحقّ بِدَار الجارِ [أو الأَرْض] ". رَواهُ أَبو دَاوُد من حَديث يُونُس، عن الحَسَن، عن سَمُرَة مَرْفوعًا (٢) .

٤٦٩٦- حذثنا بَهْز، وعَبْد الصَّمد قالا: حدّثنا هَمَّام، عن قَتادَة. قال عبد الصَمد: حدّثني قَتَادَةُ، عن الحَسَن، عن سَمُرَة: أَنَّ رَسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا نَكَحَ [المرأة] الوَلِيَّان فهي لِلأَوَّل مِنْهُما، وِإذَا بِيعَ البَيع مِنْ رَجُلَيْن فهو للأَوّل منهما" (٣) .

٤٦٩٧- حدّثنا بَهْز وعَبْد الصَّمد قالا: حدّثنا هَمَّام، عن قَتَادَة، عن الحَسَن، عن سَمُرَة قالَ: قالَ رَسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ تَوَضَّأَ فَبها وَنعْمَتْ ومَن اغتسَلَ فَذَلك أَفْضَل"، قالَ عبد الصَّمد في حَدِيثه: حَدَّثنا قَتَادَةُ (٤) .

رَواهُ أَبو داود، عن أَبي الوَليد، عن هَمّام، ورَوَاهُ التِّرمذي، والنَّسَائِي من حَديث شُعْبة كِلاهُما، عن قَتَادَة به، وحَسَّنَه التّرمذيّ وقالَ: رَوَاهُ بعضُهم مُرْسَلاً (٥) .


(١) الخبر أخرجه التّرمذيّ في الأحكام: باب ما جاء في الشفعة: ٣/٦٤١، والنسائي في الكبرى كما في تحفة الأشراف: ٤/٦٩.
(٢) الخبر أخرجه أبو داود في البيوع: باب في الشفعة: ٣/٢٨٦، والاستكمال منه
(٣) من حديث سمرة بن جندب في المسند: ٥/٨، والاستكمال منه.
(٤) من حديث سمرة بن جندب في المسند: ٥/٨.
(٥) الخبر أخرجه أبو داود في الطهارة: باب في الرخصة في ترك الغسل يوم الجمعة: ١/٩٧، وأخرجه التّرمذيّ في الصلاة. باب ما جاء في الوضوء يوم الجمعة: ٢/٣٦٩، وصرح هو والنسائي في الخبر فقال: "من توضأ يوم الجمعة"، وأخرجه النّسائي في الصلاة أيضاً: باب الرخصة في ترك الغسل يوم الجمعة، المجتبى: ٣/٧٦، وقال النّسائي عقيب الخبر: الحسن عن سمرة كتاباً، ولم يسمع الحسن من سمرة إلا حديث العقيقة والله تعالى أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>