للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

إِبْرَاهيم بن خُبَيْب بن سُليمان بن سَمُرَة، عن جَعْفر بن سَعْد بن سَمُرَة في عامّة النُّسْخَة (١) .

ورَوى الطّبراني من حَديث جَعْفَرِ بن سَعْد بن سَمُرَة، عن خُبَيْب بن سُلَيْمان بن سَمُرَة، عن أَبيه، عن جَدِّه. قال: أَمَّا بعدُ: "فإِنّ رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - كانَ يَأْمُرنا أَنْ يُصَلِّي أَحَدُنا كلِّ لَيْلَةٍ بَعْدَ المكْتُوبَةِ ما قَلّ أو كَثُر، ويَجْعَلها وِتْرًا" (٢) .

وبهِ: "إِذا نَعَسَ أَحَدُكُم يومَ الجُمعَةِ، فَلْيَتَحوّلْ مِنْ مَقْعَدِه إلى مَكانٍ آخر" (٣) .

وبهِ: "قالَ رَسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: "لو تَعْلمونَ ما أَعلم لَضَحِكتم قَليلاً ولبكيتُم كَثيرًا" (٤) .

وبهِ: أَنَّ رَسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - كانَ يَقُولُ: "لَو أَنّ لأَحَدِكُم وَادٍ مَلآن مِنْ أَعْلاه إِلَى أَسْفَلِهِ لأَحَبّ أَنْ يُمْلأَ لَهُ وَادٍ آخرُ، ولَوْ مُلِئَ لهُ الوَادِي الآخرُ لوْ يَمْشي فَوَجَدَ وَادِيًا آخرَ قال: أَما واللهِ إن اسْتَطعتُ لأَمْلأَنَّكَ، وإنّ الرّجل لا يَمْتلِئ نَفْسه من المالِ حتّى يَمْتَلِئَ مِنَ التُّرَاب" (٥) .


(١) يقصد به الحافظ المزّي كما سبقت الإشارة إليه غير مرة. تحفة الأشراف: ٤/٧٨.
(٢) المعجم الكبير للطبراني: ٧/٢٩٧؛ وأخرجه البزّار، وقال: تفرّد به سلام وهو بصري ضعيف قدري. كشف الأستار: ١/٣٤٤؛ وقال الهيثمي: إسناده ضعيف. مجمع الزوائد: ٢/٢٥٢.
(٣) المعجم الكبير للطبراني: ٧/٢٩٧؛ وأخرجه البزّار وقال: إسماعيل لا يتابع على حديثه. كشف الأستار: ١/٣٠٥؛ وقال الهيثمي: فيه إسماعيل بن مسلم المكّي وهو ضعيف. مجمع الزوائد: ٢/١٨٠.
(٤) المعجم الكبير للطبراني: ٧/٢٩٨؛ وأخرجه البزّار. كشف الأستار: ٤/٧٠؛ وقال الهيثمي: رواه الطبراني والبزّار. وفي إسناد الطبراني من لم أعرفهم. وإسناد البزّار ضعيف. مجمع الزوائد: ١٠/٢٢٨.
(٥) المعجم الكبير للطبراني: ٧/٢٩٨؛ واللفظ فيه بعض اختلاف. ورواه البزّار وقال: لا نعلمه يروى عن سمرة إلا بهذا الإسناد، وقد روى نحوه بغير لفظه من وجوه. كشف =

<<  <  ج: ص:  >  >>