للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: قالَ رَسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: "الْبَسوا الثِّيابَ البِيضَ (١) وكَفِّنوا فيها مَوْتَاكُم، فإِنّها أَطْيَبُ وأَطْهَر" (٢) .

(هِلال بن يَسَافٍ: أَبو الحَسَن الأَشْجَعِيّ عَنْهُ)

٤٨٤٥- حدّثنا محمّد بن جَعْفر، حدّثنا شُعْبة، عن سَلَمة بن كُهَيل، عن هِلال بن يَسَافٍ، عن سَمُرَة، عن النبيّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِذَا حَدَّثتُكُمْ حَدِيثًا، فَلا تَزِيدُنَّ عَلَيْهِ" (٣) . وقالَ: "أَرْبَع من أَطْيَب الكَلامِ وَهن من القُرآنِ لا يَضُرّك بأَيِّهنّ بدأْتَ: سُبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، وَلا إلهَ إلَاّ اللهِ، واللهُ أَكْبَر"، ثمّ قالَ: "لا تُسَمِّين غُلامَك أَفْلَحًا، وَلا نَجِيحًا، وَلا رَبَاحًا، وَلا يَسَارًا" (٤) .

٤٨٤٦- حدّثنا وَكِيع، حدّثنا سفيان، عن سَلَمة، عن كُهَيل، عن هِلال بن يَسَافٍ، عن سَمُرَة بن جُنْدَب. قال: قالَ رَسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: "أَفْضَلُ الْكَلامِ بَعْدَ القُرْآنِ أربعٌ وهيَ (٥) من القُرآن: لا يَضُرَّكَ بِأَيِّهنّ بَدأْتَ: سُبْحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، وَلا إلهَ إلَاّ اللهُ، واللهُ أَكْبَر" (٦) . رَواهُ النَّسائيّ من حَديث شُعْبَة، وابنُ ماجَه من حَديث سفيان الثّوري، كِلاهُما عن سَلَمة بِهِ (٧) .


(١) في المخطوطة: "البياض البياض"، وما أثبتناه المسند.
(٢) من حديث سمرة بن جندب في المسند: ٥/١٩.
(٣) في المخطوطة: "على".
(٤) من حديث سمرة بن جندب في المسند: ٥/١١.
(٥) في المخطوطة: "أفضل الكلام بعد القرآن، وهو من القرآن أربعًا" والتزمنا بالنص عند أحمد فهو أصوب.
(٦) من حديث سمرة بن جندب في المسند: ٥/٢٠.
(٧) الخبر أخرجه النسائي في اليوم والليلة كما في تحفة الأشراف: ٤/٨٤؛ وأخرجه ابن ماجه في الأدب: باب فضل التسبيح: ٢/١٢٥٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>