للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فانطلقت معهما، فأتينا على رجل مستلق لقفاه، وإذا آخر قائم عليه بكلوب (١) حديد، وإذا هو يأتى أحد شقى وجهه، فيشرشر (٢) شدقه إلى قفاه، ومنخراه إلى قفاه، وعيناه إلى قفاه. قال: ثم يتحول إلى الجانب الآخر، فيفعل به مثل فعله بالجانب الأول فما يفرغ من ذلك، حتى يصح الأول كما كان، ثم يعود فيفعل به مثل ما فعل به المرة الأولى. قال: قلت: سبحان الله ما هذان؟ قالا لى: انطلق انطلق؟

قال: فانطلقنا فأتينا على مثل بناء التنور - قال عوف: وأحسب أنه قال: وإذا فيه لغط وأصوات - قال: فاطلعت، فإذا فيه رجال ونساء عراة، وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم، فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوَّضوا (٣) ، قال: قلت: ما هؤلاء؟ قالا لى: انطلق انطلق. فانطلقت، فأتينا على نهر حسبت أنه قال: أحمر مثل الدم، وإذا في النهر رجل يسبح، ثم يأتى ذلك الرجل الذى قد جمع الحجارة، فيفغر (٤) له فاه، فألقمه حجرا حجرا. قال: فينطلق فيسبح ما يسبح، ثم يرجع إليه كلما رجع إليه فغر له فاه، وألقمه حجرًا. قال: قلت: ما هذا؟ قال: قالا لى انطلق انطلق.

فانطلقت فأتينا على رجل كريه المرآة (٥) كأكره ما أنت راءٍ رجلاً مرآة، وإذا هو عند نار له يحسها (٦) ويسعى حولها. قال: قلت: ما هذا؟ قالا لى: انطلق انطلق. فانطلقنا، فأتينا على روضة معشبة فيها من


(١) الكلوب: بتشديد اللام: حديدة معوجة الرأس. النهاية: ٤/ ٣١.
(٢) فيشرشر شدقه إلى قفاه: يشقه ويقطعه. النهاية: ٢/ ٢١٣.
(٣) ضوضوا: ضجوا واستفاقوا. النهاية: ٣/ ٢٨.
(٤) يفغر له فاه: يفتحه. النهاية: ٣/ ٢٠٨.
(٥) كريه المرآة: كريه المنظر، مفعله من الرؤية. النهاية: ٢/ ٥٥.
(٦) يحسّها: يمسّها. النهاية: ١/ ٢٢٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>