للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٤١ - (سويد بن جبلة الفزارى) (١)

٤٨٨٨ - قال أبو نعيم: لا تصح له صحبة، ثم روى من طريق الجراح بن مليح، عن الزبيدى، عن لقمان بن عامر، عن سويد بن جبلة: بأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لَتَزدَحِمَنَّ هذه الأمّةُ على الحَوْضِ ازدحام إبِلٍ وَرَدَتْ لِخْمسٍ» (٢) .

ومن حديث بقية، عن الزبيدى، عن راشد بن سعد، عن سويد بن جبلة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «العارية مُؤَدّاةٌ، والمِنْحَةُ مَرْدُودة، والزَّعِيم غارِم» (٣) .

٧٤٢ - (سويد الحارث الأزدى) (٤) .

٤٨٨٩ - أورده أبو نعيم في غير كتاب المعرفة، ورواه أبو موسى من طريق أحمد بن أبى الحوارى، عن أبى سليمان [الدارانىٍ] ، قال حدثنى شيخ بساحل دمشق يقال له: علقمة بن يزيد بن سويد الأزدى،


(١) له ترجمة فى أسد الغابة: ٢/ ٤٨٧؛ والإصابة في القسم الرابع: ٢/ ١٣٣؛ والاستيعاب: ٢/ ١١٦؛ وقالا: فى مسند الشاميين، وهو غلط، وليست له صحبة؛ وأخرجه البخارى في التابعين. التاريخ الكبير: ٤/ ١٤٦.
(٢) أخرجه أبو نعيم والبغوى وابن حبان والطبرانى فى مسند الشاميين كما في أسد الغابة والإصابة فى ترجمته، والخميس: بالكسر من إظماء الإبل، وهو أن ترد الإبل الماء اليوم الخامس. اللسان: ٢/ ١٢٦٣.
(٣) أخرجه أبو نعيم وابن منده وابن عبد البر كما في أسد الغابة، وقال ابن حجر: هذا - الحديث - أخرجه النسائى من طريق الحجاج بن قرافصة عن الزبيدى عن أبى عامر عنه - سويد بن جبلة - عن أبى أمامة، وهو الصواب. أسد الغابة والإصابة. نقول: وأخرجه الإمام أجمد في مسنده من حديث أبى أمامه، المسند: ٥/ ٢٦٧؛ وعمن سمع النبى - صلى الله عليه وسلم - في مسند عبد الله بن سعد. المسند: ٥/ ٢٩٣.
(٤) له ترجمة فى أسد الغابة: ٢/ ٤٨٧؛ والإصابة: ٢/ ٩٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>