للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥١٠٤ - حدثنا محمد بن ابى عدى، حدثنا حسين - يعنى المعلم -، عن عبد الله بن بريدة، عن بشير بن كعب، عن شداد بن أوس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «سيدُ الاسْتِغْفَار: اللَّهُم أنتَ رَبِّى لا إلهَ إلا أنتَ خَلَقْتَنِى، وأنا عبْدُك، وأنا على عهْدُكَ وَوَعْدُك ما استَطَعتُ، أعوذُ بكَ من شرِّ مَا صَنَعْتُ، وأبوءُ لكَ بِنعْمَتِكَ علىَّ، وأبوءُ لكَ بِذنْبِى، فاغْفِر لى إنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَاّ أنتِ» .

قال: «من قالها بعد ما يصبح موقنًا بها فمات من يومه كان من أهل الجنة، وإن قالها بعدما يمسى موقنًا بها فمات من ليلته كان من أهلِ الجنة» (١) .

٥١٠٥ - حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبى، حدثنا حسين، عن ابن بريدة، حدثنى بشير بن كعب العدوى: أن شداد بن أوس حدثه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «سيد الاستغفار» فذكر الحديث (٢) .

رواه البخارى / والنسائى من طرق عن حسين بن ذكوان المعلم. ورواه النسائى أيضًا من حديث عبد الله بن بريدة، عن شداد نفسه، والصواب ما تقدم، ورواه بعضهم عن الوليد بن ثعلبة، عن عبد الله بن بريدة، عن ابيه كما سبق في مسند بريدة (٣) .


(١) من حديث شداد بن أوس في المسند: ٤/ ١٢٤.
(٢) من حديث شداد بن أوس في المسند: ٤/ ١٢٥.
(٣) الخبر اخرجه البخارى في الدعوات (باب أفضل الاستغفار) و (باب ما يقول إذا أصبح) : فتح البارى: ١١/ ٩٧؛ ١٣٠؛ وأخرجه النسائى في الاستعاذة (باب الاستعاذة من شر ما صنع) : المجتبى: ٨/ ٢٤٦؛ وفى اليوم والليلة كما في تحفة الأشراف: ٤/ ١٤٠؛ ويرجع إلى الطريق الآخر عند الحافظ المزى في التحفة.

<<  <  ج: ص:  >  >>