للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥١١٠ - حدثنا على بن إسحاق، حدثنا عبد الله - يعنى ابن المبارك - أنبأنا أبو بكر بن ابى مريم، عن ضمرة بن حبيب، عن شداد بن أوس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «الكيِّسُ (١) من دانَ نَفْسَه، وعَمِلَ لِمَا بعْدَ الموْتِ، والعَاجِزُ منْ أتبَع نفْسَهُ هَوَاهَا، وتمَنَّى على اللهِ» (٢) .

وهكذا رواه الترمذى من حديث ابن المبارك، وعسى بن يونس، وابن ماجه من حديث بقية ثلاثتهم، عن أبى بكر بن أبى مريم به، وقال الترمذى: حسن (٣) .

[(عبادة بن نسى عنه)]

٥١١١ - حدثنا زيد بن الحباب، حدثنى عبد الواحد بن زيد، أنبأنا ابن نسى، عن شداد بن أوس: أنه بكى، فقيل له: ما يبكيك؟ قال: شيئًا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوله، فذكرته فأبكانى، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «أتخوَّف عّلّى أمَّتى الشِّرْكَ، والشَّهْوَة الخفِيَّة» . قال: قلت: يا رسول الله أتشرك أمتك من بعدك؟ قال: «نَعَمْ أمَا إنَّهم لا يعْبُدون شَمْسًا، ولا قَمَرًا، ولا حجرًا، ولا وَثًنا، ولكنْ


(١) الكيس: العاقل. النهاية: ٤/ ٤٢.
(٢) من حديث شداد بن أوس في المسند: ٤/ ١٢٤.
(٣) الخبر أخرجه الترمذى في كتاب صفة القيامة والرقائق والورع؛ وقال معنى قوله: من دان نفسه. يقول: حاسب نفسه في الدنيا قبل أن يحاسب يوم القيامة. صحيح الترمذى: ٤/ ٦٣٨؛ وأخرجه ابن ماجه في الزهد (باب ذكر الموت والاستعداد له) : ٢/ ١٤٢٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>