للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٢٧٩ - حدثنا عبد الله، حدثنا محمد بن أبى بكر، حدثنا حماد، عن عمرو ابن دينار، عن ابن عباس، عن الصعب بن جثامة، قال: أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بودان بحمار وحش، فرده، وقال: «إِنَّا حُرُمٌ لا نَأْكُلُ الصَّيْدَ» (١) .

٥٢٨٠ - حدثنا عبد الله، حدثنى أبى، حدثنا عامر بن صالح الزبيرى (٢) سنة ثمانين ومائة، حدثنى يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن ابن عباس، عن الصعب بن جثامة، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «لا حِمَى إلا لله وَلِرَسُولِهِ» (٣) .

٥٢٨١ - حدثنا عبد الله، حدثنا أبو حميد، حدثنا عبد الوهاب بن نجدة (٤) ، حدثنا إسماعيل بن عياش، حدثنا جعفر بن الحارث، عن محمد ابن إسحاق، عن الزهرى، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن ابن عباس، عن الصعب ابن جثامة، قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الدار من المشركين نغشاها بياتًا فكيف بمن يكون تحت الغارة من الولدان؟ قال: «هُمْ مِنْهُم» (٥) .

٥٢٨٢ - حدثنا عبد الله، حدثنى إسحاق بن منصور الكوسج- (٦)


(١) من حديث الصعب بن جثامة فى المسند: ٤/٧١.
(٢) فى المخطوطة: «الزهرى» ، والتصويب من المسند، وهو: عامر بن صالح بن عبد الله بن عروة بن الزبير بن العوام: الزبيرى أبو الحارث. تهذيب التهذيب: ٥/٧١.
(٣) من حديث الصعب بن جثامة فى المسند: ٤/٧١.
(٤) فى الأصول: «عبد الله بن محمد» والتصويب من المسند، وهو: عبد الوهاب بن نجدة الحوطى. تهذيب التهذيب: ٦/٤٥٣.
(٥) من حديث الصعب بن جثامة فى المسند: ٤/٧٢.
(٦) هو إسحاق بن منصور بن بهرام الكوسج: أبو يعقوب التميمى المروزى نزيل نيسابور. تهذيب التهذيب: ١/٢٤٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>