للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٧٩٧ - قال الطبرانى: حدثنا محمد بن عَبْدوس بن كامل، حدثنا عبد الله ابن عثمان بن إَبَانَ، حدثنا إسحاق بن سليمان، عن معاوية بن يحيى، عن أبى مَرْحُوم، أو ابن مَرْحُوم، عن محمد بن عُبَادة بن الصامت، عن أبيه، عن النبى - صلى الله عليه وسلم -، قال: «اسْتَقِيمُوا، وَنِعِمًا إِنْ اسْتَقَمْتُمْ وَخَيْرُ أَعْمَالِكُمُ الصَّلاةُ» (١) .

(محمد بن مسلم بن شهاب الزَّهرى عنه، ولم يلقه)

بحديث: «بَايِعُونِى عَلَى أَنْ لا تُشْرِكُوا بالله شَيْئًا» .

يأتى فى ترجمة أبى إدريس الخَوْلانِى (٢) .

[(محمود بن الربيع عنه)]

٥٧٩٨ - حدثنا محمد بن سلمة، عن ابن إسحاق- يعنى محمدًا- عن مكحول، عن محمود بن الربيع، عن عبادة بن الصامت، قال: صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقرأ، فثقُلت عليه القراءة، فلما فرغ، قال: «تَقْرَءُون؟» قلنا: نعم يا رسول الله، قال: «فَلا عَلَيْكُم أَنْ لا تَفْعَلُوا إلا بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ، فَإِنَّهُ لا صَلاةَ إلا بِهَا» (٣) .

رواه أبو داود، والترمزى من حديث محمد بن إسحاق، وقال الترمزى: حسن (٤) .


(١) الخبر أخرجه الطبرانى فى الكبير من حديث عبادة، جمع الجوامع: ١/٩٦٨. ورمز له فى الجامع الصغير بالصحة، فيض القدير: ١/٤٩٧، وعقب عليه المناوى، وأخرجه ابن ماجه من حديث أبى أمامة، وضعفه فى الزوائد، سنن ابن ماجه: ١/١٠٢.
(٢) الخبر أخرجه النسائى فى الكبرى كما فى تحفة الأشراف: ٤/٢٥٣.
(٣) من حديث عبادة بن الصامت فى المسند: ٥/٣٢٢.
(٤) الخبر أخرجاه فى الصلاة: ابو داود فى (باب من ترك القراءة فى صلاته بفاتحة الكتاب) سنن أبى داود: ١/٢١٧، والترمزى (باب ما جاء أنه لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب: صحيح الترمزى: ٢/٢٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>